/الأغذية العالمي/ و/الصحة العالمية/ يحذران من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان

الخرطوم في 8 سبتمبر /إشراق/ قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم إن استمرار حرب السودان لأكثر من 500 يوم يعرض نصف السكان للجوع الشديد، في أول مجاعة بالعالم معلن عنها منذ 2017.

وأوضح البرنامج في منشور على منصة (إكس) أنه “ليس هناك وقت لنضيعه، ولا يزال الوصول الإنساني والتمويل أمرين بالغي الأهمية”.

وأعلن برنامج الأغذية العالمي يوم الجمعة الماضي إدخال مساعدات غذائية لغرب دارفور، وذلك بهدف مكافحة خطر المجاعة في السودان، لافتا إلى أنه تمكن من إدخال شاحنات تحمل مائة طن عبر المعبر الحدودي /أدري/ مع تشاد.

ومن جهة أخرى تعهد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس يوم أمس خلال زيارته للسودان بحشد الجهود الدولية لدعم النظام الصحي في السودان، وفقا لبيان صادر عن وزارة الصحة السودانية.

وقال مدير منظمة الصحة العالمية في أعقاب محادثات مع وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم في مدينة بورتسودان شرق السودان، إن السودان يحتاج إلى الكثير من الدعم من الشركاء في المجال الصحي.

وقال إبراهيم إن زيارة تيدروس سوف تعزز العلاقات بين السودان ومنظمة الصحة العالمية، والتي قامت “بجهود كبيرة في توفير الدعم الفني والمادي”، وفقا للبيان.

من جانب آخر، قالت وزارة الصحة السودانية أمس إن الأمطار الغزيرة التي ضربت أجزاء من السودان مؤخرا أسفرت عن مقتل 205 أشخاص، بينما سجل السودان 5081 حالة كوليرا، بما في ذلك 176 وفاة.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023، صراعا داميا بين الأطراف المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، مما أسفر عن سقوط ما لا يقل عن 16 ألفا و650 قتيلا.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن حوالي 7ر10 مليون شخص نزحوا داخليا في السودان، بينما يسعى نحو 2ر2 مليون آخرين للجوء إلى البلدان المجاورة.

محمود السعيدي

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *