تطوير طريقة لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية بمواد محفزة من الطين

موسكو في 30 سبتمبر /العُمانية/ طوَّر علماء من جامعة /تيومين/ الروسية طريقة جديدة لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية باستخدام مواد محفزة يتم استخراجها من الطين، مما يجعل عملية التدوير أسهل وأكثر أمانًا للبيئة.

وبحسب الجامعة، سيتمكن العلماء من خلال هذه الطريقة من تطوير محفزات رخيصة، يتم استخراجها من مكونات موجودة في الطبيعة، من خلال الطين، مما يحد من مواجهة المشكلات المتعلقة بالتخلص من النفايات البلاستيكية، والتخلي عن الطرق التقليدية، ومنها إرسال كميات هائلة من البلاستيك إلى مدافن النفايات، ما يتسبب في انبعاث كميات كبيرة من المواد الضارة بالبيئة.

وأكدت أهمية تحليل البلاستيك كيميائيًّا وإعادة تدويره للحفاظ على البيئة، واستعماله بعد تدويره كمصادر إضافية للوقود أو كمواد خام للصناعات الكيميائية أو إنتاج /البوليميرات/، مشيرة إلى أن الطرق التي كانت تجرى لذلك تتم في ظل درجات حرارة عالية، مع استخدم مواد محفزة غالية الثمن نسبيًّا، غير أن التطوير الجديد يعد أرخص ثمنًا.

ووضح فلاديمير خاريتونتسيف، الأستاذ في كلية العلوم بالجامعة، بأن وجود كميات كبيرة من الطين في منطقة /تيومين/ يمكنه المساعدة في استخراج المواد المحفزة لعمليات تحليل النفايات البلاستيكية، ما سيقلل من تكلفة إعادة تدوير هذه النفايات، مشيرًا إلى إمكانية استخدام أنواع مختلفة من الطين مع تركيبات معدنية أخرى لاستخلاص المحفزات.

يذكر أن علماء من جامعة /فياتكا/ الروسية قد ابتكروا في يوليو الماضي، طريقة لإعادة تدوير النفايات الطبية البلاستيكية دون تكوين مواد سامة، ويمكن للتكنولوجيا المقترحة أن تصبح الأساس لمحطات حرق النفايات الجديدة الموفرة للطاقة.

محمود السعيدي

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *