ختام مهرجان المسرح العُماني الثامن

مسقط في أول أكتوبر /العُمانية/ اختتمت اليوم فعاليات مهرجان المسرح العُماني الثامن الذي نظمته وزارة الثقافة والرياضة والشباب على مسرح مدينة العرفان في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، واستمرت عشرة أيام.

رعى حفل ختام المهرجان معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة والمكرمين أعضاء مجلس الدولة والمهتمين بالقطاع الفني والمسرحي من داخل سلطنة عُمان وخارجها.وقال الدكتور حسين المسلم عضو لجنة تحكيم مهرجان المسرح العُماني الثامن: إن المسرح كان – ولا يزال – جزءًا مهمًّا في حياتنا، وهو يسمح لنا بالتعبير عن أفكارنا وعواطفنا وتجاربنا بطريقة إبداعية فريدة؛ فمن خلاله تُثار المشاعر الإنسانية ويتحفز التفكير ويُوجد الاتصال مع المتلقي.

وأضاف: إن اللجنة بعد مشاهدتها العروض الثمانية المتنافسة على خشبة المسرح توصي بالتقيد بزمن العرض المسرحي بحيث لا يتجاوز خمسة وسبعين دقيقة، وبإضافة جائزة للكيروجراف “التعبير الجسدي والإيقاعي”، وتقسيم جائزة السينوغرافيا إلى الديكور المسرحي والموسيقى المصاحبة والإضاءة والأزياء والاكسسوار.

من جانبه قال الدكتور سامي الجمعان عضو لجنة تحكيم مسابقة التأليف المسرحي: إن اللجنة استلمت 61 نصًّا دون معرفة عنوان النص المشارك ولا اسم الكاتب، فعملت على قراءتها وتقييمها فكريًّا وجماليًّا، مشيرا إلى أن تلك النصوص شهدت تقاربًا من حيث الجودة والمستوى؛ ما دفع اللجنة إلى التعمق أكثر في دراستها وتفكيكها.

وأضاف: إن معظم النصوص تفاعلت مع المآسي الإنسانية التي تدور في عالم اليوم، وحضرت فيها الثقافة الانثروبلوجية العمانية وما يصاحبها من طقوس وعادات وموسيقى وأعراف بشكل متزن، وقلّ التوجه الفكاهي في النصوص؛ ما يعطي مؤشرًا بصعوبة الكتابة المسرحية ذات الطابع الفكاهي، واحتفت النصوص باللغة العربية الفصحى، حيث بلغت نسبة النصوص المكتوبة بالعامية أو اللهجة الدارجة 1 بالمائة فقط، مع المستوى الرفيع للتعاطي مع اللغة العربية الفصحى.

وذكر أن اللجنة توصي باعتماد المسابقة في نسختها القادمة قالبًا محددًا لكتابة النص، يشتمل على نوع الخط، وحجم البنط وطريقة الكتابة، وبعقد حلقة عمل في الكتابة المسرحية للمشاركين جميعًا في المسابقة؛ لتطوير أدواتهم ومهاراتهم الكتابية، إضافة إلى التوصية باستثناء نصوص المونودراما الموجهة للأطفال من الدخول في المسابقة.

وفاز العرض المسرحي “أضغاث أوهام” لفرقة نخل المسرحية بجائزة أفضل عرض مسرحي أول في مهرجان المسرح العُماني الثامن، وحصد عرض “أصحاب السبت” لفرقة السلطنة للثقافة والفن جائزة أفضل عرض مسرحي ثانٍ، فيما حصل عرض “الزمر” لفرقة مسرح مسقط على جائزة أفضل عرض مسرحي ثالث.

أما عن جوائز المهرجان الفردية فحصل الممثل سالم اليعربي من فرقة نخل المسرحية على جائزة أفضل ممثل دور أول، وحصدت الفنانة ندى محمد من فرقة نخل أيضًا جائزة أفضل ممثلة دور أول، فيما نال الفنان هزاع المقبالي من فرقة مسرح الشرق جائزة أفضل ممثل دور ثانٍ، وحصلت الفنانة لنا العلي من فرقة مسرح مسقط على جائزة أفضل ممثلة دور ثانٍ.

كما حصل الكاتب بدر الحمداني على جائزة أفضل نص مسرحي عن مسرحية “مسارات الحب والحرب” قدمتها فرقة تواصل المسرحية، وذهبت جائزة أفضل إخراج للمخرج الدكتور مرشد راقي عن عرض “أصحاب السبت” لفرقة السلطنة للثقافة والفن، وجائزة أفضل سينوغرافيا لعرض الجدر لفرقة لبان، وحصد عرض “تغريبة القافر” لفرقة مسرح الدن على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيما حصلت فرقة مسرح الشرق على جائزة أفضل “بوستر مسرحي” عن عرض “من بعثنا من مرقدنا “.

وفي جوائز مسابقة التأليف المسرحي تُوِّج بالمركز الأول الكاتب بدر بن سعيد الحمداني عن نصه في مسرحية “عفريتة بن كيفان” وحصد المركز الثاني الكاتب هيثم بن محسن الشنفري عن نصه في مسرحية “منو وبعد” فيما حصلت على المركز الثالث الكاتبة إسراء بنت أحمد الهنائية عن نص “تحت قيد الوهم”.وفي ختام الحفل قام معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات راعي الحفل، بتكريم الفرق المسرحية الحاصلة على جوائز المهرجان، والمسرحيين الفائزين بجائزة التأليف المسرحي، والمسرحيين الفائزين بجوائز المهرجان الفردية، إضافة إلى تكريم الفرق الثمان المتأهلة إلى مهرجان المسرح العُماني الثامن.

الجدير بالذكر أن فعاليات مهرجان المسرح العُماني الثامن شهدت تقديم مجموعة من العروض الموازية تنوعت بين عروض مسرح الطفل، والمسرح المدرسي والجامعي، وعرض للأشخاص ذوي الإعاقة، وعرض مونودراما، وإقامة معرض فني مصاحب، وعدد من الندوات والجلسات النقاشية والتعقيبية ركزت جميعها على جوانب المسرح المختلفة، بالإضافة إلى عرض مسرحيات عُمانية فازت في النسخ السابقة للمهرجان، عبر شاشة العرض في ردهة المهرجان الرئيسة.

وتنافست على جوائز المهرجان 8 عروض مسرحية وهي: عرض “الجدر” لفرقة لبان، وعرض” الزمر ” لفرقة مسرح مسقط، وعرض ” أصحاب السبت ” لفرقة السلطنة للثقافة والفن، وعرض “من بعثنا من مرقدنا ” لفرقة مسرح الشرق، وعرض ” شجريون ” لفرقة موشكا، وعرض ” أضغاث أوهام” لفرقة نخل، وعرض ” تغريبة القافر”، لفرقة مسرح الدن للثقافة والفن، وعرض” مسارات الحب والحرب ” لفرقة تواصل.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *