إيلون ماسك يكشف عن التاكسي الآلي المرتقب من تيسلا

واشنطن في 11 أكتوبر /العُمانية/ كشف إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة صناعة السيارات الكهربائية الأمريكية “تسيلا” عن نماذج أولية لسيارات التاكسي ذاتية القيادة من تيسلا.

وأورد تقرير لوكالة بلومبرج، أن الرئيس التنفيذي لشركة إيلون ماسك وعدَ بعصر جديد للنقل، حيث ستتجول سيارات تيسلا ذاتية القيادة بمقاعد دون سائق.

وأشار ماسك إلى المنتج الرئيس للحدث باسم روبوتات تسيلا المصممة خصيصًا، أو “سايبر كاب”، تختلف عن نماذج شركة صناعة السيارات الأخرى في عدم حاجة السائقين البشر إلى التواجد لتشغيل السيارة.

وأخفت شركة تسيلا التصميم النهائي لسيارة الأجرة الآلية، ولكن من المتوقع أن تحتوي السيارة على مقعدين أماميين وبابين يفتحان للأعلى مثل أجنحة الفراشة، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

ومن المرجح وفق بلومبرج أن تستخدم روبوتات تسيلا مزيجًا من الكاميرات وقوة الحوسبة للتنقل على الطرق، في حين تعتمد المركبات ذاتية القيادة من شركة جنرال موتورز كروز ووايمو أيضًا على أجهزة استشعار تعتمد على الليزر تُعرف باسم ليدار، وهو ما رفضه ماسك باعتبارها باهظة الثمن وغير ضرورية.

وأضاف التقرير، على مدى الأعوام الـ 10 الماضية يدافع ماسك عن فكرة أن سيارات “تيسلا” سوف تقود نفسها ذاتيًّا كسيارات أجرة آلية.

وبذل ماسك قصارى جهده لإطلاق سيارات الأجرة الآلية على الطرق، حيث ضحّى بسيارة أرخص بكثير كانت متوقعة على نطاق واسع، وألغى الفرق التي كانت تركز على مشاريع أخرى، وقلّل من أهمية تباطؤ مبيعات شركة تيسلا.

وتابع التقرير، ستتجول سيارات تيسلا ذات المقاعد الفارغة للسائق مع الركاب الذين يدفعون، مما يكسب المال لأصحابها أثناء نومهم أو في العمل.

وتنبؤات ماسك المبكرة بأن سيارات تيسلا الأجرة ذاتية القيادة على وشك الظهور، أدت إلى رفع أسهم الشركة في الأشهر الأخيرة.

وقد بدأت سيارات الأجرة الآلية تنقل عملاء على الطرق في الكثير من المدن في الولايات المتحدة منذ عام 2021م، بفضل خدمة “وايمو” Waymo من “جوجل “، و”كروز” من شركة السيارات العملاقة “جنرال موتورز”.

محمود السعيدي

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *