“الصناعات الثقافية” موضوعًا للدورة 25 من جائزة الشارقة للأدب المكتبي

الشارقة في 15 أكتوبر/ العُمانية/ أعلن ملتقى جائزة الشارقة للأدب المكتبي أن موضوع الدورة الخامسة والعشرين من الجائزة هو “مؤسسات المعلومات والصناعات الثقافية والإبداعية”، وذلك ضمن ثلاثة محاور هي: “تكامل أدوار مؤسسات المعلومات والصناعات الثقافية والإبداعية”، و”الأثر الاقتصادي لمؤسسات المعلومات على الصناعات الثقافية”، و”مؤسسات المعلومات ودعم رأس المال البشري وتمكين الكفاءات لتطوير الصناعات الإبداعية”.

وبحسب بيان صحفي للملتقى، تأتي أهمية موضوع الدورة القادمة من الجائزة بدءا من الدور الذي تلعبه الصناعات الثقافية والإبداعية في تحقيق التنمية المستدامة، بوصفها “ملمحًا إنسانيًا مشتركًا، وعنصرًا مهمًا من عناصر القوى الناعمة للأمم والشعوب والحضارات”، إذ يساهم ربط الصناعات الثقافية والإبداعية بقطاع المكتبات ومؤسسات المعلومات في دعم مجتمع الأعمال بهذه القطاعات الحيوية.

وكانت توصيات الدورة الأخيرة من الملتقى قد شملت أهمية تعزيز الشراكات بين مؤسسات المعلومات ومؤسسات ريادة الأعمال والخدمة المجتمعية، وذلك من خلال تنظيم فعاليات متخصصة في المكتبات تدعم بيئة الأعمال وتساهم في تطوير المشاريع الناشئة.

وشددت التوصيات على ضرورة استقطاب أفضل الممارسات العالمية في مجال استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير خدمات المكتبات؛ مما يسهم في تعزيز كفاءة هذه المؤسسات، وتلبية احتياجات المتعاملين المتزايدة.

وأكدت توصيات الملتقى أهميةَ الحفاظ على القيم الإنسانية التي تميز المكتبات، مشيدةً بدورها الحيوي في تمكين الصناعات الثقافية والإبداعية؛ إذ توفر للمبدعين والكتّاب بيئة معلوماتية ومعرفية تشجع على الابتكار والتجديد، كما أن لها دورًا راسخًا في حفظ التراث الثقافي وتقديمه للأجيال القادمة، مما يساهم في استمرارية الإنتاج الإبداعي والمعرفي.

محمود السعيدي

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *