محكمة العدل الدولية تدعو إسرائيل إلى اتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في غزة

لاهاي في 26 يناير /العمانية/ دعت محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة اليوم إسرائيل إلى اتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في غزة والتحريض المباشر عليها، وباتخاذ إجراءات لضمان توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة لقطاع غزة بشكل فوري.

وقالت المحكمة، في جلسة إعلان قرارها بشأن قبول الدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة: “إن لديها صلاحية للحكم بإجراءات طارئة في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل ، مشددة على أن لجنوب إفريقيا الحق في رفع الدعوى ولا يمكن قبول طلب إسرائيل بردها.

وصوتت أغلبية كبيرة من أعضاء لجنة المحكمة المؤلفة من 17 قاضيا لصالح اتخاذ إجراءات عاجلة تلبي معظم ما طلبته جنوب إفريقيا باستثناء توجيه الأمر بوقف الحرب على غزة.

وذكرت المحكمة أنها تقر بحق الفلسطينيين في قطاع غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية، وأن الكثير من الفلسطينيين في القطاع لا يمكنهم الوصول للمياه والطعام وأساسيات الحياة، مؤكدة أن الشروط متوفرة لفرض تدابير مؤقتة على إسرائيل .

وطالبت المحكمة إسرائيل بأن ترفع تقريرا إليها خلال شهر لتحديد الإجراءات التي اتخذتها، وضرورة اتخاذ سلطات الاحتلال الإسرائيلي إجراءات لمنع التحريض ضد الفلسطينيين، ومعاقبة كل من يحرض على ذلك، إضافة إلى اتخاذ إجراءات لمنع تدمير والحفاظ على الأدلة المتعلقة بارتكاب إبادة جماعية.

وكانت جنوب إفريقيا قد رفعت في التاسع والعشرين من ديسمبر الماضي دعوى قضائية ضد إسرائيل على خلفية تورطه في “أعمال إبادة جماعية” ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقدمت جنوب إفريقيا إلى المحكمة ملفا محكما من 84 صفحة، جمعت فيه أدلة على قتل الاحتلال الإسرائيلي لآلاف الفلسطينيين في قطاع غزة، ما يعتبر جريمة “إبادة جماعية” ضدهم.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *