اليوم .. محكمة العدل الدولية تبدأ جلسات استماع بشأن الانتهاكات الإسرائيلية

أمستردام في 19 فبراير /العُمانية/ تبدأ في وقت لاحق اليوم جلسة الاستماع بشأن سياسات وممارسات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة أمام محكمة العدل الدولية، أعلى محكمة تابعة للأمم المتحدة.
وطلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة من المحكمة إبداء الرأي بشأن العواقب القانونية للإجراءات التي انتهجتها إسرائيل ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة في أواخر عام 2022، قبل بدء الحرب الأخيرة على غزة العام الماضي في 7 أكتوبر الماضي .
وتشارك في جلسات الاستماع 52 دولة وثلاث منظمات دولية. ومن المقرر أن يبدأ الفلسطينيون اليوم إبداء رأيهم.
وسيطرت إسرائيل على الضفة الغربية والقدس الشرقية عام 1967. واليوم، يعيش هناك حوالي 700 ألف مستوطن إسرائيلي بين 3 ملايين فلسطيني. ويطالب الفلسطينيون بالأراضي لإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
وأمرت محكمة العدل الدولية في يناير الماضي إسرائيل بمنع الإبادة الجماعية التي تمارسها في قطاع غزة وبذل كل ما في وسعها لحماية حياة الفلسطينيين وسط عمليتها العسكرية المستمرة هناك التي بدأت في أعقاب 7 أكتوبر الماضي.
ويعني ذلك أيضا أنه يتعين على الاحتلال الإسرائيلي السماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى القطاع المحاصر وفقا للحكم الأولي في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا على إسرائيل بانتهاك اتفاقية منع الإبادة الجماعية.
وأدى الهجوم البري والجوي الإسرائيلي على غزة إلى مقتل أكثر من 28 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 68 ألفا آخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *