الاتحاد الأوروبي يوافق على حدود صارمة بشأن تلوث الهواء

بروكسل في 21 فبراير /العُمانية/ وافق مفاوضون من البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على حدود عليا جديدة أكثر صرامة وقيمًا مستهدفة لمختلف الملوثات في المستقبل، في إطار مكافحة الاتحاد الأوروبي لتلوث الهواء التي تتضمن الجسيمات وثاني أكسيد النيتروجين وثاني أكسيد الكبريت، من بين ملوثات أخرى.
وأكدت الرئاسة البلجيكية لمجلس الاتحاد الأوروبي أمس الثلاثاء الاتفاق، ولا يزال يتعين على دول الاتحاد الأوروبي والبرلمان الموافقة رسميًّا على الاتفاق الذي يعتبر إجراءً شكليًّا.
وقال البرلمان إنَّ القواعد الجديدة تهدف إلى ضمان أنَّ تلوث الهواء في أوروبا لا يضر بصحة الإنسان، ويحق للمواطنين الحصول على تعويض إذا مرضوا بسبب عدم الامتثال لقيم الحد.
ويجب خفض قيم الحد لبعض الجسيمات وثاني أكسيد الكبريت إلى النصف، ووفقًا للبرلمان، فإن كلا الملوثين لهما تأثير شديد بشكل خاص على الصحة.
وتهدف القواعد الجديدة إلى تحديد مسار خطة عمل المفوضية الأوروبية فيما يتعلق بصفر ملوثات في الهواء والماء والتربة، والتي تم تقديمها في عام 2021.
ووضحت وكالة البيئة الأوروبية بأنَّ نوعية الهواء الرديئة لا تزال أكبر خطر صحي تشكله الظروف البيئية.
ووفقًا لأحدث الأرقام، هناك حوالي 253 ألف حالة وفاة في الاتحاد الأوروبي في عام 2021، تتعلق بمستويات الجسيمات فوق الحدود الموصى بها، التي وضعتها منظمة الصحة العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *