سلطنة عُمان تستضيف الاجتماع الـ9 لفريق إصلاح نظم الحماية الاجتماعية في المنطقة العربية التابع للإسكوا

مسقط في 21 فبراير / العمانية / استضافت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التنمية الاجتماعية اليوم بمسقط أعمال الاجتماع التاسع لفريق الخبراء المعني بإصلاح نظم الحماية الاجتماعية في المنطقة العربية التابع للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا بمنظمة الأمم المتحدة “الإسكوا”، وذلك تحت رعاية معالي الدكتورة ليلى بنت أحمد النجار وزيرة التنمية الاجتماعية.
ويهدف الاجتماع الذي يستمر يومين إلى إطلاع الخبراء على أهم التشريعات والخدمات وبرامج الحماية والرعاية الاجتماعية التي تقدمها سلطنة عُمان لمختلف فئات المجتمع.
ويسعى الاجتماع إلى تبادل الخبرات والاستفادة من خبراء المنظمة في تأهيل وتدريب المختصين في وزارة التنمية الاجتماعية على كيفية إعداد التقارير الدولية التخصّصية، ورصد وتحليل البيانات، ورسم الخطط الاستراتيجية والتشريعات، والتعاون في إعداد منصة متكاملة لرصد جميع النفقات للخدمات الاجتماعية التي تقدمها سلطنة عُمان لمختلف الفئات.
وتضمن الاجتماع تقديم عدة أوراق عمل تمثلت محاورها في خدمات الحماية المقدمة للطفل، وأهم خدمات الحماية والرعاية المقدمة لكبار السن، ومنظومة الحماية الاجتماعية، وتناولت ورقة العمل الأولى العديد من الموضوعات أبرزها: اللوائح والتشريعات وقانون الطفل، وشروط شغل وظيفة مندوب حماية الطفل وواجباتها وأخلاقياتها، ولجان حماية الطفل، وأقسام واختصاصات دائرة الحماية الأسرية المتمثلة في: برامج الحماية، ومتابعة آليات الحماية، بالإضافة إلى دار الوفاق واختصاصاته في وضع خطط للحماية الأسرية، وتعزيز الجهود بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في مجال الحماية.
فيما تناولت ورقة العمل الثانية أهم خدمات الحماية والرعاية المقدمة لكبار السن، والتعريف بفئة كبار السن في سلطنة عُمان حسب قانون الحماية الاجتماعية، والبيانات الإحصائية والمؤشرات الخاصة بهم في سلطنة عُمان، كما تطرقت إلى التشريعات المنظمة لخدمات كبار السن كقانون الحماية الاجتماعية، واللائحة التنظيمية للعمل ببرامج الرعاية المنزلية للمسنين، ولائحة المساعدات الاجتماعية، واللائحة التنظيمية لصرف الأجهزة التعويضية والوسائل المساعدة، إضافة إلى استعراض البرامج والخدمات التي تقدمها وزارة التنمية الاجتماعية لكبار السن كمنظومة الحماية الاجتماعية، والمساعدات والدعم المالي للظروف الخاصة والطارئة، وبرنامج الرعاية المنزلية، والدليل الاسترشادي لرعاية كبار السن.
وأما ورقة العمل الثالثة “منظومة الحماية الاجتماعية.. سلطنة عُمان أنموذجًا” فاستعرضت قانون الحماية الاجتماعية، متطرقة إلى البرامج والسياسات التي تهدف إلى حماية الأسرة والأفراد من خلال برامج التحويلات النقدية، وبرامج التأمين الاجتماعي ، وبرامج دعم الإسكان والسلع والخدمات الأساسية ، وبرامج التشغيل والتأهيل والتمكين والرعاية ، والسياسات والتشريعات المختلفة كحقوق الطفل والأشخاص ذوي الإعاقة وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *