الأونروا: أكثر من 300 ألف طفل بقطاع غزة محرومون من التعليم

غزة في 22 فبراير /العُمانية/ أفادت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /الأونروا/، أنَّ أكثر من 300 ألف طفل فلسطيني في قطاع غزة حُرموا من التعليم بسبب الحرب المروعة التي يواجهها الشعب الفلسطيني في القطاع.
وأكد فيليب لازاريني المفوض العام للوكالة، عبر منصة /إكس/، أنَّ أكثر من 300 ألف فتاة وفتى بمدارس الوكالة توقف تعليمهم فجأة، ويواجهون الآن حربًا مروعة، مُشيرًا إلى أنَّ الذين يدعون لتفكيك /الأونروا/ يحرمون بذلك الأطفال المصابين بصدمات نفسية من أي أمل في المستقبل.
وأوضح المفوض العام، أنَّ مدارس شمال قطاع غزة تضررت بشدة، أو دمرت بالكامل، وأصبحت في حالة خراب بسبب الحرب المستمرة التي يواصلها الجيش الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي، مستهدفًا تدمير المنازل والمربعات السكنية على رؤوس ساكنيها، وهدم المباني والبنى الأساسية، ومحاولة تهجير الشعب الفلسطيني.
من جهتها أعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، في بيان لها، أنَّ 5260 طالباً استُشهدوا، و8985 أصيبوا بجروح منذ بدء العدوان الإسرائيلي بينهم 47 طالباً استُشهد في الضفة الغربية فيما أصيب 294 آخرون، إضافة إلى اعتقال حوالي 94 طالبًا آخر.
وكشفت وزارة التربية أنَّ 620 ألف طالب في قطاع غزة ما زالوا محرومين من الالتحاق بمدارسهم، ويُعاني معظم الطلبة من صدمات نفسية، ويواجهون ظروفاً صحية صعبة.
وذكرت التربية في بيانها أنَّ 286 مدرسة حكومية و65 مدرسة تابعة لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا” قد تعرضت للقصف والتخريب في غزة، مما أدى إلى تعرض 111 منها لأضرار بالغة، حيث تدمر 40 منها بالكامل، كما تعرضت 57 مدرسة في الضفة للاقتحام والتخريب، فيما تم استخدام 133 مدرسة حكومية كمراكز للإيواء في قطاع غزة.
جدير بالذكر أنَّه منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر، استشهد أكثر من 29 ألف فلسطيني، غالبيتهم من الأطفال والنساء، في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل قصف القطاع المهدد بالمجاعة والغارق في كارثة إنسانية، ولا سيما في مدينة رفح المكتظة بالسكان في الجنوب.
أما في الضفة الغربية، ما زالت القوات الإسرائيلية تصعد من حملاتها العسكرية منتهكة البلدات والمدن الفلسطينية، حيث قام جيشها بقتل نحو 400 فلسطيني، واعتقال أكثر من 7000 آخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *