استعراض نتائج الاستكشافات الأثرية في خور روري بمحافظة ظفار

صلالة في 21 فبراير / العُمانية / نظّمت المديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار اليوم محاضرة تعريفية عن ثقافة ظفار الساحلية وآخر نتائج البعثات الأثرية في خور روري وذلك بقاعة الوسائط المتعددة بمتنزه البليد الأثري بصلالة.
واستعرضت الدكتورة سيلفيا ليسكي من جامعة بيزا الإيطالية رئيسة البعثة الأثرية في متنزه سمهرم الأثري (خور روري) خلال المحاضرة، عدداً من المحاور شملت خريطة ظفار الأثرية، ومشروع “انقيطعات” الأثري في منطقة خور روري (سمهرم)، بالإضافة إلى نتائج أعمال المسح والاكتشاف لآثار تاريخية في وادي أنظور ببادية ظفار.
وأشارت خلال العرض المرئي أن المسوحات الجديدة في منطقة خور روري أسفرت عن اكتشافات جديدة، منها اكتشاف بعض الهياكل والجدران المتعلقة ببعض المباني والأدوات الأثرية خارج أسوار مدينة سمهرم الأثرية في عصور مختلفة (القرن الثاني قبل الميلاد والقرن الثالث بعد الميلاد)، مشيرةً إلى كثافة الأدلة الأثرية البالغة نحو 4 آلاف من الملامح الأثرية في منطقة خور روري التي تقع داخل نطاق متنزه سمهرم الأثري.
كما تطرقت المحاضرة إلى بعض أعمال المسح والتنقيب والدراسات البحثية والأثرية لمواقع أخرى بمحافظة ظفار، ومنها اكتشاف صخرة مغطاة بنقوش تاريخية في نيابة توسنات بولاية المزيونة، احتوت على كتابات للغات قديمة ورسومات أثرية لقارب مزخرف؛ ما يدل على وجود اتصالات وعلاقات بينية مع الساحل.
يُذكر أن المحاضرة جاءت ضمن برامج وفعاليات المديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار لعام 2024 لاستعراض آخر المستجدات في نتائج البعثات الأثرية والدراسات البحثية وأعمال المسح والتنقيب لعدد من المواقع الأثرية في المحافظة.




مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *