أوروبا تواجه فجوة في الإنفاق الدفاعي لحلف الناتو

لندن في 17 مارس /العُمانية/ سلطت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، في عددها الصادر اليوم الأحد، الضوء على ما وصفته بـ “فجوة الإنفاق الدفاعي الأوروبي” في تمويل حلف شمال الأطلسي “الناتو”؛ إذ يحتاج الأعضاء الأوروبيون داخل الناتو إلى إيجاد 56 مليار يورو إضافية سنويًّا لتحقيق هدف الإنفاق الدفاعي للحلف.

وكشفت الصحيفة، في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، استنادًا إلى بحث أجراه معهد “إيفو” الألماني للصحيفة، أن العديد من دول الاتحاد الأوروبي يعاني من تحقيق هدف الناتو للإنفاق الدفاعي بتخصيص 2 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للدفاع.

وذكرت الصحيفة أن الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء /32/ في التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، لتعزيز الإنفاق الدفاعي ردًّا على العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا تعمل على تأجيج الضغوط على الميزانية في أوروبا في وقت يتسم بانخفاض النمو وسعي العديد من البلدان لتشديد خططها المالية ويقول الاقتصاديون إن هذا سيجعل من الصعب على المتقاعسين سد الفجوة.

وقال مارسيل شليبر، الخبير الاقتصادي في مجلة “إيفو” المختصة بشؤون الاقتصاد العالمي، في تصريح خاص للصحيفة “إن البلدان التي تعاني من مستويات ديون مرتفعة وتكاليف فائدة مرتفعة ليس لديها مجال كبير لجمع المزيد من الديون، وبالتالي فإن الطريقة الحقيقية الوحيدة للقيام بذلك هي خفض الإنفاق في مجالات أخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *