علماء روس يكتشفون براكين طينية جديدة في بحيرة بايكال

موسكو في 26 مارس /العُمانية/ اكتشف علماء معهد القشرة الأرضية التابع لأكاديمية العلوم الروسية مع زملائهم من معهد علم المسطحات المائية، براكين طينية جديدة في بحيرة بايكال، ما يُسهم في الحصول على معلومات إضافية عن بنية تضاريس قاع البحيرة التي لم تدرس بصورة مفصلة وكاملة.

وأفادت وكالة تاس الروسية للأنباء بأن علماء من معهد القشرة الأرضية ومعهد علم المسطحات المائية اكتشفوا براكين طينية جديدة في بحيرة بايكال، يعتقد أنها ظهرت بسبب نشاط صدع “سيفيروبايكالسكي”، الذي يقع على طول الساحل الشمالي الغربي للبحيرة مما سيساعد على تفسير المعلومات الجديدة حول بنية التضاريس والعمليات التي تحدث في قاع بحيرة بايكال.

وقد أجرى العلماء دراسة للقاع باستخدام غواصات غير مأهولة يتم التحكم فيها عن بُعد، وهي عبارة عن روبوتات مجهزة بكاميرا للتصوير المرئي والفوتوغرافي بالإضافة إلى منظومة ملاحة صوتية تحت الماء.

وقالت الدكتورة أوكسانا لونينا، الباحثة في المعهد “قررنا دراسة عدة أماكن تحت الماء مقابل صدع سيفيروبايكالسكي، وقد اكتشفنا في هذا المكان براكين طينية، على الرغم من أننا توقعنا رؤية الشقوق فقط. لأن قاع بحيرة بايكال بالقرب من الشاطئ يتكون عادة من مادة حصوية صخرية، ورواسب طينية أعمق”.

وأضافت “يجب دراسة البراكين الطينية لأنها تشير إلى شقوق موازية لصدع “سيفيروبايكال”، وهذا دليل على أن الصدع نشط وفاعل، إذ حدثت في الماضي زلازل قوية، مؤكدةً على أهمية الدراسات البيولوجية للكائنات الحية في الموقع المكتشف”.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *