دراسة/ العلاج بالكتابة يقلّل الصدمات النفسية لمرضى السرطان

واشنطن في 24 أبريل /العُمانية/ كشفت دراسة أمريكية جديدة أن استخدام العلاج بالكتابة يساعد مرضى السرطان في مرحلة متأخرة على مواجهة أكبر المخاوف والصدمات النفسية.

ووضحت الدراسة أن الكتابة بإمكانها أن تقلل من الصدمات المرتبطة بالسرطان والاكتئاب والقلق واليأس، مشيرة إلى أن حوالي 700 ألف شخص في الولايات المتحدة يعانون من السرطان النقيلي، أو المرحلة الرابعة من السرطان، الذي انتشر إلى أعضاء متعددة، وفقا للمعهد الوطني للسرطان.

وركزت على 29 بالغًا مصابين بالسرطان في المرحلتين الثالثة أو الرابعة، أو سرطان الدم غير القابل للشفاء إذ أتيحت لهم الفرصة للتعبير عن مخاوفهم عن طريق كتابة قصصهم، وخضع خلالها المشاركون إلى 5 جلسات استمرت كل جلسة ساعة واحدة، ناقشوا خلالها أكبر مخاوفهم المتعلقة بالسرطان، بما في ذلك الخوف من الألم وفراق أطفالهم.

وبعد الجلسة الأولى، طُلب منهم كتابة قصة تحتوي على مقدمة ونهاية، تعبر عن مشاعرهم، وفي الجلسات الأخيرة، تم تحفيزهم لتقييم واقعية السيناريو في قصتهم والعمل نحو كتابة نهاية أفضل.

ووجد الباحثون أن مستويات الصدمة، والقلق، والاكتئاب، والخوف من الموت، وأيضًا التعب، واليأس، قد تحسنت بشكل ملحوظ بعد العلاج بالكتابة، واستمر التحسن لمدة 5 أشهر ونصف الشهر بعد الدراسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *