الأممُ المتحدة تدعو جوبا لسحب قواتها من منطقة أبيي المتنازع عليها

نيويورك في 8 مايو / العُمانية/ دعت الأمم المتحدة حكومة جنوب السودان إلى سحب قواتها من منطقة أبيي المتنازع عليها مع السودان، محذّرة من أن بقاء هذه القوات يهدّد بـ”تأجيج التوتّرات” في المنطقة.

وأفاد قائد عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتّحدة جان-بيار لاكروا، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، بأن الأمم المتحدة قلقة من وجود القوات الأمنية التابعة لجنوب السودان في جنوب /أبيي/ منذ أكتوبر 2022 ونشر جنوب السودان قوات مسلحة إضافية في أواخر مارس وأوائل أبريل من هذا العام، موضحًا أن وجود وحدات من جيش جنوب السودان في هذه المنطقة ينتهك اتفاق 2011 الذي نص على أن تكون /أبيي/ منطقة منزوعة السلاح.

وقال المسؤول الأممي إن تواجد هذه القوات في أبيي يثير الخوف وعدم الأمان في المنطقة وقد أدى إلى انتهاكات متعدّدة لحرية تنقل قوة الأمم المتحدة المؤقتة في أبيي، مما يحد من قدرات (بعثة الأمم المتحدة) على تنفيذ مهمتها المتمثلة في حماية المدنيين، مؤكدًا على أنه إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء فإن وجود هذا الجيش يمكن أن يؤجج التوترات في منطقة تواجه أساسا انقسامات سياسية عميقة.

يشار إلى أنه منذ أن نال جنوب السودان استقلاله عن السودان في 2011 ظل وضع منطقة /أبيي/ معلقا ولم تتمكن جوبا والخرطوم من التوصل لاتفاق يحل النزاع القائم بينهما على هذه المنطقة الغنية بالنفط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *