هيئة البيئة تنفذ المرحلة النهائية لمشروع تأهيل الشعاب المرجانية بمحمية الديمانيات الطبيعية

مسقط في 12 مايو /العُمانية/ نفذت هيئة البيئة بالتعاون مع وزارة الدفاع اليوم مشروع إغراق المعدات العسكرية الخارجة عن الخدمة في البيئة البحرية /متحف تحت الماء/ لإيجاد بيئة ملائمة لنمو الشعاب المرجانية عليها وتكاثر الكائنات البحرية حولها، وذلك بمحمية الديمانيات الطبيعية قبالة ساحل ولايتي السيب وبركاء.

ويهدف المشروع إلى تأهيل وزيادة مساحات الشعاب المرجانية وتعويض المفقود منها بفعل التأثيرات الطبيعية والبشرية، وإيجاد نظام بيئي جديد يضاهي الشعاب المرجانية الطبيعية؛ حيث يتوقع أن يجذب الموقع الكثير من الكائنات البحرية بمختلف الأحجام، وفكرة مبتكرة لإنشاء متحف معدات عسكرية تحت الماء.

كما يأتي المشروع لدعم السياحة البيئية عبر إنشاء مزار سياحي مميز ومبتكر للسياح ولهواة الغوص يدعم الحركة السياحية بسلطنة عُمان بشكل عام، وتخفيف ضغط الزوار على مواقع الشعاب المرجانية الطبيعية في محمية جزر الديمانيات الطبيعية.

ويأتي هذا المشروع ضمن جهود هيئة البيئة لصون وإعادة تأهيل البيئة البحرية لكونها تشكل جزءًا كبيرًا من البيئة العُمانية وارتباطها بشكل مباشر بالإنسان في سلطنة عُمان، كما أنها تُعدُّ مؤشرًا رئيسًا لتقييم أداء سلطنة عُمان في مؤشرات الأداء البيئي.

يُذكر أنه تمّ التنسيق مع وزارة الدفاع وتزويد الهيئة بـ 8 معدات (7 شاحنات مان أطلس، وطائرة سكايفن) وقد تمّ اختيار موقع بالقرب من جزر محمية الديمانيات الطبيعية وذلك لملاءمة الموقع من ناحية وجود الشعاب المرجانية الطبيعية على مسافة مناسبة قد تساعد في سرعة نمو ووجود الشعاب المرجانية والكائنات البحرية في موقع المشروع.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *