رئيس مجلس الشورى ورئيس البرلمان العربي  يبحثان سبل تطوير التعاون

مسقط في 12 مايو /العُمانية/ استقبل سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى بمقر المجلس اليوم، معالي عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، الذي يقوم بزيارة رسمية لسلطنة عُمان حاليًا.

وأكّد سعادة رئيس مجلس الشورى خلال المقابلة على أهمية الأدوار التي يضطلع بها البرلمان العربي في مجال تعزيز الدبلوماسية البرلمانية ودعم العمل العربي المشترك، مشيدًا بأدواره في دعم القضايا العربية في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية.

كما أكّد سعادته على حرص سلطنة عُمان على المشاركة الفاعلة في أعمال وأنشطة البرلمان العربي، مشيرًا إلى مستوى التعاون القائم بين مجلس عُمان والبرلمان العربي الذي يأتي في إطار تعزيز العمل العربي المشترك، وتفعيل أدوار الدبلوماسية البرلمانية.

من جانبه، أشاد معالي رئيس البرلمان العربي بمواقف سلطنة عُمان المتزنة والمشرفة في مختلف القضايا العربية لتحقيق التعايش السلمي ودورها الثابت والداعم للقضية الفلسطينية عبر المحافل والمشاركات الإقليمية والدولية.

ولفت معاليه إلى دور سلطنة عُمان في ترجمة أهداف الدبلوماسية البرلمانية عبر الحضور والمشاركة الفاعلة لمجلس عُمان في مختلف أعمال البرلمان العربي، مؤكدًا على الإسهامات البارزة والمقدرة التي يقدمها مجلس الشورى العُماني بشكل خاص في الارتقاء بأداء البرلمان العربي.

وأشاد معاليه بتجربة الشورى العُمانية التي تستمد نهجها من السياسية العُمانية الحكيمة في ممارسة أدوارها في الداخل والخارج؛ مؤكدًا على نجاح هذه التجربة في تدرج صلاحياتها وممارساتها.

وبحث الجانبان خلال المقابلة سبل تطوير التعاون بين مجلس الشورى والبرلمان العربي خلال المرحلة المقبلة بما يخدم المصالح المشتركة ويسهم في تقريب وجهات النظر تجاه مختلف القضايا المطروحة على أعمال الاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية.

وتجوّل معالي رئيس البرلمان العربي والوفد المرافق له في أروقة مجلس عُمان، اطّلع خلالها على قاعة مجلس الشورى، كما تعرّف على التقنيات الحديثة المتبعة في إدارة الجلسات وكيفية التصويت الإلكتروني على الموضوعات المناقشة في المجلس باستخدام أحدث الأجهزة المتقدمة، وشاهد خلال زيارته للمجلس تفاصيل البناء المعماري الهندسي للمجلس والمستوحى من التراث العُماني الأصيل، كما زار مكتبة مجلس عُمان وتعرّف على محتوياتها ودورها في تعزيز العمل التشريعي، والمعرفة العامة من خلال ما تحتويه من مراجع وموسوعات ومنافذ معرفية إلكترونية تدعم العاملين في مجلس عُمان والباحثين في مختلف المجالات.

حضر المقابلة من الجانب العُماني سعادة سعيد بن حمد السعدي وسعادة طاهر بن مبخوت الجنيبي نائبا رئيس مجلس الشورى، وسعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام مجلس الشورى، والمكرمة سرية بنت خلفان الهادية عضوة مجلس الدولة، بالإضافة إلى عددٍ من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى.

فيما حضرها من البرلمان العربي سعادة خديجة حجوبي نائبة رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، وسعادة شادية خضير الجمل، وسعادة علي زيد أحمد شادلي أعضاء البرلمان العربي.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *