سلطنة عُمان تشارك في الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة العربية بالمنامة

المنامة في 14 مايو / العُمانية / شاركت سلطنة عُمان اليوم في الاجتماع الوزاري التحضيري لمؤتمر القمة العربية العادية في دورتها الثالثة والثلاثين التي تستضيفها مملكة البحرين.

وترأس وفد سلطنة عُمان في الاجتماع سعادة السفير عبدالله بن ناصر الرحبي سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

وتم خلال الاجتماع مناقشة تقرير رئاسة القمة العربية في دورتها السابقة الـ32 في جدة ومتابعة تنفيذ القرارات والالتزامات التي اتخذت فيها، والبنود المدرجة على برنامج القمة المتصلة بقضايا العمل العربي المشترك وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وخلال الاجتماع تسلمت مملكة البحرين رئاسة القمة العربية في دورتها الـ 33 من السعودية.

وقال السفير حسام زكي مساعد أمين عام جامعة الدول العربية في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية: تضمن الاجتماع مناقشة مشروع جدول أعمال القمة في دورتها الثالثة والثلاثين، ويشتمل على مجموعة كبيرة من البنود في مقدمتها القضية الفلسطينية التي تمر بمنعطف في منتهى الخطورة.

وأكد أن الوزراء قد شددوا في اجتماعهم على أن تخرج القمة بقرارات متسقة ومتوافق عليها تدعم المواقف العربية وتهدف إلى تحقيق مطالب الشعب الفلسطيني المتمثلة في إعلان الدولة الفلسطينية وحصولها على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة وهي أهداف مشروعة والموقف العربي يدعمها ويسعى من أجل تحقيقها.

وأضاف: “كما تم مناقشة الأزمة في السودان التي حظيت بمناقشة واسعة في هذا الاجتماع وهناك قرارات سوف تتأخذها القمة في هذا الشأن، بالإضافة إلى بقية الأزمات بالمنطقة والتي سيتخذ قرارات بشأنها ، كما تم طرح عدد من المبادرات التي تقدمها مملكة البحرين، وهذه المبادرات حظيت بتوافق الوزراء وسيكون هناك قرار بشأنها، كذلك هناك عدة موضوعات أخرى من المجلس الاقتصادي والاجتماعي مطروحة على جدول الأعمال وبانتظار اعتمادها لما تتضمنه من استراتيجيات جديدة تدعم العمل العربي المشترك”.

وضم وفد سلطنة عُمان المشارك في الاجتماع سعادة السيد فيصل بن حارب البوسعيدي سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى مملكة البحرين، والسفير الشيخ فيصل بن عمر المرهون رئيس الدائرة العربية بوزارة الخارجية، والدكتور أحمد بن سالم جعبوب نائب مندوب سلطنة عُمان الدائم لدى جامعة الدول العربية، والمستشار عثمان بن درويش البلوشي من وزارة الخارجية.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *