ثوران بركان جبل /إيبو/ وإخلاء عدة قرى مجاورة في جزيرة مالوكو الإندونيسية

جاكرتا في 19 مايو /العُمانية/ ثار بركان جبل / إيبو/ في جزيرة مالوكو على نحو هائل وأطلق سحابة من الرماد إلى السماء، مما دفع السلطات الإندونيسية إلى إجلاء السكان من سبع قرى مجاورة.

وأدى ثوران البركان إلى ظهور خطوط من البرق الأرجواني حول فوهة البركان وأرسل رمادا بارتفاع أربعة كيلومترات، بحسب وكالة /أنتارا/ الإندونيسية.

وقال ريتشارد تشانياجو، وهو ضابط في مركز مراقبة جبل /إيبو/، “سمعت صوت هدير مع رؤية البرق في الرماد الساخن المندفع بكثافة من البركان أثناء ثورانه”. ووضح أنه تم تسجيل الثوران على جهاز قياس الزلازل، بقوة قصوى تبلغ 28 ملم، ومدته حوالي 9 دقائق.

وأكدت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في بيان على أنه تم إرسال فريق مشترك من الشرطة والجيش ومسؤولي البحث والإنقاذ إلى المنطقة لإجلاء السكان من القرى المحيطة.

ورفعت وكالة علوم البراكين في إندونيسيا مستوى التحذير من البركان إلى أعلى مستوى يوم الخميس الماضي، بعد أن ثار عدة مرات في وقت سابق من هذا الشهر.

ويأتي نشاط بركان /إيبو/ في أعقاب سلسلة من ثورات البراكين المختلفة في إندونيسيا، التي تقع على ما يسمى حلقة النار في المحيط الهادي ويوجد بها 127 بركانا نشطا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *