المرصد الأورومتوسطي يطالب بوقف التهجير القسري للفلسطينيين

جنيف في 19 مايو /العُمانية/ طالب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، المجتمع الدولي بالضغط على السلطات الإسرائيلية بوقف جريمة التهجير القسري بحق الشعب الفلسطيني وتمكين مئات آلاف النازحين قسراً من مدينة غزة وشمال القطاع من العودة لمناطق سكنهم.

وكشف المرصد، في بيان له اليوم أن أكثر من 700 ألف فلسطيني قد نزحوا من مدينة رفح جنوب القطاع منذ إصدار الاحتلال الإسرائيلي أوامر بالتهجير القسري في السادس من مايو الحالي، وأن عمليات النزوح ما زالت مستمرة وسط ظروف صعبة للغاية.

وقال الأورومتوسطي إن مئات الآلاف من النازحين اضطروا إلى اللجوء للشوارع والأراضي وشاطئ البحر غرب مدينة خانيونس ودير البلح، وهي مناطق جغرافية محصورة ولا تتوافر فيها أي مقومات حياة مؤكدًا أن نحو 150 ألف فلسطيني سبق أن نزحوا خوفاً وقسراً من مدينة رفح على مدار الأسابيع التي سبقت أوامر التهجير القسري بسبب التهديدات المستمرة من قبل الاحتلال باجتياح المدينة.

وأشار إلى أن نحو 70% من منازل ومباني المهجرين دُمِّرت، وأن العودة إليها مطالبًا التزام المجتمع الدولي بتأمين عاجل لاحتياجات إقامة مؤقتة ومتطلبات الحياة الأساسية، محذرًا من أن التنكر لحق عودة النازحين وإبقاء مئات آلاف المهجرين قسراً دون تأمين عودتهم يعني قراراً احتلالياً بفرض نكبة جديدة على الفلسطينيين لاستكمال جريمة الإبادة الجماعية.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *