كليةُ الدّفاع الوطني تبدأ البرنامج الموازي “التغير المناخي والحياد الصفري”

مسقط في 19 مايو / العُمانية/ بدأ اليوم البرنامج الموازي (التغير المناخي والحياد الصفري) بكلية الدفاع الوطني بأكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية للاطلاع على الاستراتيجية الوطنية والبرنامج الوطني للحياد الصفري، والوقوف على أفضل الممارسات والحلول المستدامة والأولويات الوطنية الرامية للوصول للحياد الصفري.

وألقى آمر كلية الدفاع الوطني اللواء الركن بحري علي بن عبدالله الشيدي كلمة أشار فيها إلى ما حظي به الحياد الصفري من اهتمام كبير من قبل الحكومات والمراكز البحثية والكليات الوطنية والأكاديمية، مؤكدا على الدور الرائد لسلطنة عُمان في هذا الشأن من خلال سعيها إلى إيجاد الحلول العلمية التي تهدف إلى تحقيق توازن بين انبعاثات الغازات الدفيئة الناجمة عن النشاط البشري وعملية إزالة الكربون من الغلاف الجوي.

وأضاف أن سلطنة عُمان تقف على أعتاب مرحلة مهمة في مسيرتها البيئية تزامنا مع تزايد الوعي العالمي بأهمية التصدي لظاهرة التغير المناخي والتوجه نحو تحقيق الحياد الصفري.

واستعرض الإيجاز التي تم تقديمه خلال البرنامج الأهداف العامة للبرنامج الموازي وتحليل الفرص والمخاطر والتحديات للتغير المناخي وانعكاسه على الاقتصاد الوطني، إلى جانب الوقوف على أهم الممارسات والتجارب الدولية للحدّ من التغير المناخي، والاطلاع على التحديات الجيوسياسية المتعلقة بهذا الجانب.

وتضمن البرنامج في يومه الأول محاضرة بعنوان (الاستراتيجية الوطنية للانتقال المنظم للحياد الصفري الكربوني) قدمها معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، إلى جانب مناقشة عدد من الموضوعات ذات العلاقة.

جدير بالذكر أن البرنامج يستمر حتى الثالث والعشرين من الشهر الجاري ويأتي في إطار الدور الوطني الذي تضطلع به كلية الدفاع الوطني ويُعنى بتعزيز وتطوير المهارات والقدرات القيادية لعدد من القيادات الحكومية، وعدد من كبار الضباط بقوات السُّلطان المُسلحة والأجهزة العسكرية والأمنية الأخرى.

حضر افتتاح فعاليات البرنامج الموازي الذي جاء تحت رعاية اللواء الركن بحري علي بن عبدالله الشيدي آمر كلية الدفاع الوطني عدد من أصحاب السعادة، وعدد من كبار الضباط بقوات السُّلطان المسلحة والأجهزة العسكرية والأمنية الأخرى، وهيئة التوجيه بكلية الدفاع الوطني بأكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *