وزيرُ الخارجية الأمريكي يُدلي بشهادته في الكونجرس وسط توترات

واشنطن في 21 مايو /العُمانية/ قدّم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حججه أمام الكونجرس لدعم طلب الرئيس جو بايدن ميزانية تزيد على 60 مليار دولار لوزارته وللوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وسط انقسامات عميقة مع الجمهوريين تجاه أولويات الإنفاق والسياسة تجاه إسرائيل.

وأدلى بلينكن اليوم بشهادته في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، بدءا بلجنة العلاقات الخارجية ثم سيمثل في وقت لاحق أمام اللجنة الفرعية للمخصصات التي تشرف على الإنفاق الدبلوماسي والمساعدات الخارجية.

وسيعود بلينكن إلى مبنى الكونجرس غدًا للإدلاء بشهادته في جولتين إضافيتين في جلستي استماع للجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون ولجنة فرعية للمخصصات بالمجلس ذاته.

ومن المتوقع أن تركز جلسات الاستماع على السياسة تجاه إسرائيل بعد أن قال بايدن في وقت سابق من هذا الشهر إنه سيؤخر إرسال شحنة قنابل إلى إسرائيل ويبحث حجب شحنات أخرى إذا نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلية اجتياحا كبيرا لرفح، المدينة المكتظة باللاجئين في جنوب قطاع غزة.

وواجه بايدن انتقادات من العديد من زملائه الديمقراطيين الذين يريدون منه أن يفعل المزيد فيما يخص دعمهم لإسرائيل ، بما في ذلك وضع شروط على صادرات الأسلحة، لدفع حكومة نتنياهو إلى حماية المدنيين الفلسطينيين.

وتقول السلطات الفلسطينية إن أكثر من 35 ألف شخص استشهدوا حتى الآن خلال الحملة العسكرية الإسرائيلية على غزة، كثير منهم من النساء والأطفال. كما ينتشر سوء التغذية على نطاق واسع، وأصبح الكثير من سكان القطاع الساحلي بلا مأوى مع تدمير جزء كبير من البنية الأساسية للقطاع المحاصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *