لبنان يتقدم بشكوى أمام مجلس الأمن ضد إسرائيل

بيروت في 31 مايو /العمانية/ قدمت وزارة الخارجية اللبنانية، عبر بعثتها الدائمة لدى الأمم المتحدة، شكوى جديدة أمام مجلس الأمن الدولي، بعد استهداف دولة الاحتلال الإسرائيلي لمدنيين في جنوبي لبنان.

وأضافت الخارجية، في بيان اليوم، أن الشكوى تناولت استهداف الكيان الإسرائيلي سيارة مواطن لبناني ما أدى لمقتله، بالإضافة لإصابة ثلاثة طلاب كانوا على متن حافلة مدرسية تعرضت لأضرار، جراء غارة أثناء مرورهم على طريق /شوكين كفردجال/، جنوب غربي مدينة /النبطية/ جنوبي لبنان.

وأوضحت الخارجية، أن القانون الدولي الإنساني يكفل حماية المدنيين والمنشآت المدنية، استنادا إلى نص المادة (27) من اتفاقية جنيف الرابعة للعام 1949، بالتالي يعتبر قصف الكيان الإسرائيلي المتعمد لسيارة مدنية وحافلة مدرسية تقل طلاب متوجهين إلى مدرستهم، انتهاكا للقانون الدولي الإنساني وجريمة حرب موصوفة.

وطالب لبنان مجلس الأمن الدولي، إجبار دولة الاحتلال الإسرائيلي على احترام القانون الدولي الإنساني، وحقوق الطفل، وتجنب القتال وسط المدنيين، كما طالب أيضا مجلس الأمن بإدانة استهداف دولة الاحتلال الإسرائيلي المباشر والمتعمد والمتكرر للمدنيين، والعمل على ضمان عدم إفلاته من العقاب على هذه الجرائم.

جدير بالذكر أن الكيان الإسرائيلي يصعد من حدة القصف الجوي والمدفعي على بلدات وقرى جنوبي لبنان، بالتزامن مع عدوانه الغاشم والمتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، وأجبر مئات العائلات على النزوح من ديارها.

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى عام 2006 بالإجماع القرار 1701، الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية في لبنان، ويطالب الكيان الإسرائيلي بالوقف الفوري لكل عملياته العسكرية الهجومية وسحب كل قواته من جنوب لبنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *