موقع “طوي العبيلة” بمحضة.. دلالة على استمرار أهمية عُمان في استخراج النحاس منذ الألف الثالث ق. م

محضة في 12 يونيو / العُمانية / يعد موقع طوي العبيلة بولاية محضة في محافظة البريمي أحد أهم مواقع التعدين الأثرية بالمحافظة، حيث يضم مناجم لاستخراج خام النحاس وأفران لتصفية وصهر الخام، وذلك لإنتاج سبائك النحاس وتداولها في الأسواق، وينتشر على مقربة من موقع أفران النحاس أكواماً كبيرة من مخلفات صهر النحاس.

وقال حميد بن راشد الزيدي مدير إدارة التراث والسياحة بمحافظة البريمي: إن الموقع الأثري يعود إلى الفترة ما بين القرن التاسع والقرن الخامس عشر الميلادي، ويشير إلى وجود قرية أو ورشة موسمية يأتي إليها الناس في أوقات معينة من العام لاستخراج وصهر النحاس، مشيراً إلى أنه لا يوجد في الموقع أي أدلة تشير إلى وجود استيطان دائم طول العام.

وأضاف: إن الموقع يحتوي على ١٦ فرنا، تتفاوت أحجامها بين المتوسطة والكبيرة، وتمتاز بشكلها المخروطي من الأعلى، فيما يوجد بها مدخل صغير من الأسفل لصهر النحاس، فيما يتضح أن الموقع ما يزال يحتفظ ببقايا خبث النحاس المنتشرة على الأسطح الداخلية للفرن؛ ما يفسر استخدامها لفترات طويلة، إضافة إلى وجود بقايا قطع من البرونز تعرضت للكسر أثناء التصنيع.

وبيّن أن وجود هذه الأفران لها دلالة أثرية على استمرار أهمية عُمان في استخراج وصهر النحاس منذ الألف الثالث قبل الميلاد وحتى القرون الوسطى، وذلك لجودة النحاس الذي كان ينتج، وحاجة الحضارات والدول المجاورة لهذا المعدن في إنتاج الأسلحة والأدوات النحاسية والبرونزية.

وأوضح أنه جرى العمل على تسجيل الموقع وتوثيقه من قبل وزارة التراث والسياحة ليكون موقعًا أثريّاً معتمدًا، إضافة إلى توفير عددٍ من اللوحات التحذيرية في الموقع لحمايته ولضمان عدم العبث به، في الوقت الذي جرى فيه الانتهاء من استخراج سند ملكية له.

وأكد الزيدي أن الموقع يعد وجهة مفضلة لمحبي زيارة المواقع الأثرية، مشيراً إلى أن جهود الوزارة مستمرة لربط هذا الموقع مع المواقع التاريخية والأثرية الأخرى في مسارات سياحية متكاملة، ما يعطي تجربة مميزة للزوار.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *