فريقٌ طبيٌّ متخصّصٌ يُجري أول عملية منظار لإزالة العقدة اللمفاوية في سلطنة عُمان  

​مسقط في 25 يونيو /العُمانية/ نجح فريقٌ طبيٌّ متخصّصٌ بالمستشفى السُّلطاني وبالتعاون مع المدينة الطبية الجامعية في إجراء أول عملية منظار لإزالة العقدة اللمفاوية (sentinel lymph node) استغرقت حوالي ساعتين لمريضة مصابة بورم خبيث في الرحم عالي الخطورة.

وقالت الدكتورة ثريا بنت راشد الرواحية استشاري أول جراحة أورام النساء بالمستشفى السُّلطاني رئيسة الفريق الطبي لوكالة الأنباء العُمانية إنّ هذه العملية تُعدُّ نقلة نوعية في جراحة أورام الرحم في سلطنة عُمان، حيث تُقلل من مخاطر عملية الإزالة الكاملة للغدد اللمفاوية، وتُقصّر مدة العملية بشكلٍ كبير، دون التأثير على دقة المخطط العلاجي لسرطان الرحم.

ووضّحت أن تقنية إزالة العقدة اللمفاوية تتميز بالحداثة والدقة، حيث يتمُّ حقن مادة مشعة في عنق الرحم قبل العملية، لتتبع مسارها إلى العقدة اللمفاوية الأولى التي تستقبل الخلايا السرطانية وبعدها تتم إزالة هذه العقدة فقط، بدلاً من إزالة جميع الغدد اللمفاوية في منطقة الحوض، كما كان الحال في السابق.

وبينت أنّ هذه التقنية تُسهم في تقليل المضاعفات الجانبية للجراحة، مثل تورم الساقين، وتسريع عملية الشفاء، وتحسين نوعية حياة المريضة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *