ناسا تطلق القمر الصناعي الجديد “غوز يو” إلى الفضاء

واشنطن في 26 يونيو /العُمانية/ أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، بالتعاون مع الإدارة الأمريكية لمراقبة المحيطات والغلاف الجوي، القمر الصناعي الجديد “غوز يو” GOES-U إلى الفضاء على متن صاروخ “فالكون هيفي” التابع لشركة “سبايس إكس”، وذلك من قاعدة كاب كانافيرال في فلوريدا.

وتهدف عملية الإطلاق إلى مراقبة الأعاصير والحرائق على كوكب الأرض حتى ثلاثينات القرن الحادي والعشرين، كما يتوقع أن يحسن بدرجة كبيرة القدرة على توقع العواصف الشمسية التي قد تؤدي إلى تعطيل شبكات الكهرباء والاتصالات في العالم.

ويحمل القمر أداة كوروناغراف تسمى “سي سي أو آر-1″ (CCOR-1)، وتحجب هذه الأداة قرص الشمس، كما يحصل في الكسوف، ما يتيح مراقبة الهالة الشمسية أو ما يعرف بـ”الإكليل”.

وستمكن الأداة الجديدة الولايات المتحدة للمرة الأولى من مراقبة الهالة الشمسية باستمرار ، من خلال صور تشبه الكسوف كل 30 دقيقة.

ويمثل ذلك تحسنا كبيرا مقارنة بالقدرات السابقة؛ إذ إن نتائج هذه المراقبة تصل حاليا بتأخير نحو ثماني ساعات، ويوفرها قمر اصطناعي أطلق عام 1995، ولكن يتوقع أن يخرج من الخدمة خلال سنتين.

ويعد القمر “غوز يو” GOES-U الأخير من سلسلة تضم أربعة أقمار اصطناعية، وسيوضع في مدار ثابت بالنسبة للأرض، على ارتفاع حوالي 35 ألف كيلومتر فوق الأرض، وسيصبح جاهزا للعمل بعد اختبارات تستمر بضعة أشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *