إشادة أممية بجهود سلطنة عُمان في إطلاق تأمين إجازات الأمومة

مسقط في 17 يوليو /العُمانية/ أشادت منظمات الأمم المتحدة ممثلة بمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومنظمة الصحة العالمية؛ بجهود حكومة سلطنة عُمان الممثلة بصندوق الحماية الاجتماعية لإطلاقها فرع تأمين إجازات الأمومة للعُمانيين وغير العُمانيين العاملين في القطاعين العام والخاص.

ويُتيح برنامج التأمين تمديد إجازة الرعاية بعد إجازة الأمومة، وهي ميزة اختيارية، حيث نص القانون على أن الأم تستحق إجازة لرعاية الطفل بدون بدل مدة (98) يوماً خلال عام من تاريخ انتهاء إجازة الأمومة وتكون – بناء على طلب من المؤمن عليها – ويسدد فرع تأمين إجازات الأمومة إجمالي الاشتراكات للمؤمن عليها وجهة العمل طوال مدة إجازة الرعاية لفرع تأمين كبار السن والعجز والوفاة وفرع تأمين الأمان الوظيفي، ويجوز أن تتوزع هذه الإجازة بين الأبوين.

وقالت سمايرا تشودري، ممثلة اليونيسف في سلطنة عُمان: “أشيد بسلطنة عُمان لالتزامها برفاهية العاملين من العُمانيين وغير العُمانيين، الإنجاز الذي يجعلها تتصدر المنطقة في شموليتها واستثماراتها “.

كما أكد مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان في دول مجلس التعاون الخليجي أن “الصحة الإنجابية تعد أساسًا للمشاركة الاقتصادية والاجتماعية المتساوية، ويمكن لإعطاء الأولوية للصحة الإنجابية، بما فيها إجازة الامومة والأبوة، أن يحسن الإنتاجية، ويقلل من التغيب عن العمل، ويعزز التمكين الاقتصادي للمرأة والمجتمع”.

كما أضاف الصندوق، أن “النساء يشكِّلن حوالي 40% من القوى العاملة عالميًّا وعندما يكون مكان العمل مناسبًا للنساء يكون مناسبًا للجميع. ولقد وضعت رؤية “عمان 2040” على رأس أولوياتها بناء الإنسان العماني للوصول إلى إنسان مبدع من خلال تعليم متطور، نظام صحي قوي، تعزيز المواطنة والهوية والثقافة الوطنية، وتحقيق الرفاه والحماية الاجتماعية.

وأكد الدكتور جان جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية، بسلطنة عُمان على أهمية وجود الأم في الأشهر الأولى من حياة طفلها، فإن هذه المدة المبكرة حاسمة في تشكيل مستقبل الطفل الصحي والعاطفي والاجتماعي، وترتبط إجازة الأمومة المدفوعة بزيادة في عدد الزيارات الدورية لمتابعة نمو الطفل وارتفاع معدل المستويات العالمية لتحصين وتأمين تغطية اللقاحات في الوقت المناسب. كما تضمن لهن إجازة الأمومة الوقت الكافي للراحة ورعاية المولود وترتبط بارتفاع معدلات بدء واستمرار الرضاعة الطبيعية.

وأوضح أن هناك فرصًا غير مسبوقة لتسريع وتيرة التقدم المحرز في تحسين صحة النساء والأطفال، فتُحسّن الحماية الفعالة للأمومة تدعم صحة الأطفال والنساء.

يجدر الإشارة إلى أن إجازات الأمومة هي برنامج تأمين اجتماعي يغطي فترات الولادة للأمهات العاملات أثناء فترة الحمل وبعد الولادة ويضمن لهن الوقت الكافي للراحة ورعاية المولود. كما يمنح برنامج التأمين إجازة أبوة للسماح للأب بدعم الأسرة في هذه المرحلة المهمة.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *