جلسة علمية حول “الذكاء الاصطناعي في خدمة الموارد الوراثية”

مسقط في 24 يوليو / العُمانية / نظّمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ممثلة بمركز عُمان للموارد الوراثية والحيوانية والنباتية “موارد” اليوم الجلسة العلمية الرابعة بعنوان “الذكاء الاصطناعي في خدمة الموارد الوراثية”.

هدفت الجلسة العلمية التي أقيمت بمبنى عمانتل بمرتفعات المطار إلى التعريف باستخدامات الذكاء الاصطناعي في الموارد الوراثية، وتشجيع الابتكار والتعاون لتحقيق تقدم ملموس في هذا المجال.

وتضمنت محاور الجلسة التعريف الذكاء بالاصطناعي، والجينوم وعلم الجينات والأمراض الوراثية في الإنسان، والحيوان، والنبات، والكائنات البحرية والدقيقة، والتطرق إلى دور الذكاء الاصطناعي في تحليل الجينات البشرية والكائنات الحية المختلفة، ومناقشة تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض، وتطوير العلاجات المتخصصة، فضلاً عن التنبؤ بالاستعداد الوراثي للأمراض.

كما استعرضت الجلسة دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في اكتشاف وتصنيف الأنواع النباتية والحيوانية، وأبرز التحديات الأخلاقية والقانونية المرتبطة بتحليل الجينوم باستخدام الذكاء الاصطناعي، ووضع الذكاء الاصطناعي ومستقبله في سلطنة عمان.

وقد شارك في تقديم الجلسة العلمية الدكتور المنذر بن عبدالله المعولي رئيس قسم علم الوراثة بكلية الطب و العلوم الصحية في جامعة السلطان قابوس، والدكتور محمد بن علي العبري أستاذ مشارك بقسم علوم الحيوان والبيطرة بكلية العلوم الزراعية والبحرية في جامعة السلطان قابوس، إضافة إلى الدكتور سالم بن حميد الشعيلي مدير دائرة مشاريع برنامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.

واختتمت الجلسة بفتح باب الحوار والمناقشات والتساؤلات للحضور المشاركين في الجلسة.

حضر المناسبة معالي الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وعدد من المسؤولين والمختصين، والمهتمين بمجال الموارد الوراثية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *