وزارة التنمية الاجتماعية تستعرض المؤشرات الدولية المعنية بالمرأة

مسقط في 20 أغسطس / العمانية / استعرضت وزارة التنمية الاجتماعية اليوم التقارير والمؤشرات الدولية والإقليمية المعنية بالمرأة، وذلك في إطار حلقة عمل تستمر 3 أيام بتعاون مشترك بين المديرية العامة للتنمية الأسرية ممثلة بدائرة شؤون المرأة ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا).

وقالت وضحة بنت سالم العلوية مديرة دائرة شؤون المرأة بوزارة التنمية الاجتماعية إن استراتيجية العمل الاجتماعي لوزارة التنمية الاجتماعية (٢٠١٦-٢٠٢٥) تعد أساسا لسياسات اجتماعية جديدة لتنمية المرأة بهدف زيادة مساهمتها في عملية التنمية الشاملة وتعزيز مكانتها في الأسرة .

من جانبها أوضحت ناديا خليفة المستشارة الإقليمية للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) أن قياس تطوير المساواة بين الجنسين في معظم بلدان العالم يتم من خلال العديد من المؤشرات العالمية مثل المؤشر العالمي للفجوة بين الجنسين والمؤشر العالمي حول المرأة والسلام والأمن والمؤشر الخاص للبنك الدولي المتعلق بالمرأة وأنشطة الأعمال والقانون.

وبينت أن هذه المؤشرات تعطي فكرة معينة حول أداء دول العالم بالنسبة لوضع المرأة من ناحية حقوقها الإنسانية في مجالات التعليم والصحة والعمل الاقتصادي والعمل السياسي.

وأشارت إلى أن ” الإسكوا ” وضعت مشروعا متكاملا يساعد الدول على معرفة المؤشرات العالمية والمؤشرات المتعلقة مباشرة بالمساواة بين الجنسين تقدم لهم أداة تفاعلية تساعدهم على تحسين أدائهم على المؤشرات العالمية وفرصة للتعلم من تجارب دول العالم حول سياسات ناجحة ومتطورة.

وتتضمن الحلقة على 10 جلسات عمل منها: أداة محاكاة المؤشرات لصانعي السياسات في العالم العربي ومؤشر التنمية البشرية لبرنامج الأمم المتحدة والمؤشر العالمي للمرأة والسلام والأم.

وتتناول الحلقة عددا من المواضيع ذات الصلة بالمساواة بين الجنسين بالإضافة إلى تقييم طبيعة معوقات سد الفجوة بين الجنسين في سلطنة عُمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *