معرضُ مسقط الدولي للكتاب: جلسة حواريّة حول دور الذكاء الاصطناعي في نجاح المشروعات

مسقط في 26 فبراير /العُمانية/ أقيمت اليوم جلسة حوارية حول دور الذكاء الاصطناعي في نجاح المشروعات بجناح وزارة الثقافة والرياضة والشباب في معرض مسقط الدولي للكتاب ضمن الفعاليات الثقافية المصاحبة للمعرض.

شارك في الجلسة الدكتور غسان بن حمد المعمري المتخصص في إدارة المشاريع ومحمد سلمان جميل المتخصص في تطبيقات إدارة المشاريع والذكاء الاصطناعي.

وتحدث الدكتور غسان خلال الجلسة عن أهمية إدارة المشروعات واتجاهات الذكاء الاصطناعي في هذا المجال، حيث تطرق في بداية الجلسة إلى تعريف إدارة المشروعات وأهميتها في تحقيق الأهداف والتخطيط الاستراتيجي وإدارة الموارد وتحديد الأولويات.

كما تحدث عن التحديات التي تواجه إدارة المشروعات في سلطنة عُمان وأشار إلى أن ضعف الاتصال والتنسيق وعدم وضوح الأدوار والمسؤوليات أبرز التحديات إضافة إلى نقص الخبرات والمهارات وضعف التخطيط وقلة الموارد والتمويل.

من جانبه تحدث محمد جميل عن كيفية استغلال الذكاء الاصطناعي في إدارة المشروعات حيث أشار إلى أنه يمكن لنماذج الذكاء الاصطناعي الحديثة أن تقوم بعملية تحليل البيانات لتحديد المخاطر المحتملة ووضع جداول زمنية أكثر دقة كما يمكنه أتمتة بعض المهام الروتينية مثل جمع التقارير .

وقدمت خلال المحاضرة أمثلة تطبيقية على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تتبع التكاليف والميزانية والتنبؤ بالانحرافات المحتملة في الميزانية كما يمكن لهذه التطبيقات تحديد المخاطر وتضع مقترحات للتخفيف منها، وأمثلة تطبيقية على تخطيط المشروع وتحديد المهام والموارد المطلوبة.

وفي نهاية الجلسة تركز الحديث حول اتجاهات الذكاء الاصطناعي المستقبلية في إدارة المشروعات وخلص المشاركون إلى أن الذكاء الاصطناعي سيعمل على إيجاد طفرة نوعية في إدارة المشروعات خلال السنوات القادمة.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *