التضخم في تركيا يصل إلى 75,45 في المائة في مايو الماضي

أنقرة في 3 يونيو/العمانية بلغ معدّل التضخّم في تركيا ذروته عند 75,45 في المائة على أساس سنوي في مايو الماضي ، مقارنة بـ69,9 في المائة في شهر أبريل، وفقاً لبيانات رسمية صادرة اليوم من البنك المركزي التركي .

وارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 3,7 في المائة خلال شهر واحد، ممّا يؤكد توقّعات البنك المركزي التصاعدية.

وتعهّد رئيس البنك المركزي التركي في بداية مايو أن يبدأ التضخّم في الانخفاض في يونيو بعد الوصول إلى الذروة في مايو، كما عدّل توقعاته لنهاية العام برفعها قليلا إلى 38 في المائة بعد أن كانت 36 في المائة.

من جهته أكد وزير الاقتصاد التركي أن الانخفاض المستدام للتضخم سيبدأ في يونيو الجاري، مشيرًا إلى ان هذا الشهر شهد أعلى معدل تضخم على أساس سنوي، وهو يعكس الآثار التراكمية للأشهر الـ 12 الماضية. وبذلك تكون الفترة الانتقالية في مكافحة التضخم قد اكتملت ونحن ندخل في مرحلة انخفاض التضخم”.

وقدّر الوزير التركي بأن يكون معدل التضخم على أساس سنوي “أقل من 50 بالمائة بحلول نهاية الربع الثالث، مبينًا أن السوق يتوقع انخفاض التضخم وأن يبلغ التضخم على أساس سنوي 33,2 بالمائة بعد 12 شهرًا و21,3 بالمائة بعد 24 شهرًا”.

وتظهر بيانات دائرة الإحصاء المركزية التركية زيادة في الأسعار خلال الشهر الماضي بنسبة 8,82 بالمائة للقهوة و5,4 بالمائة للخبز وحوالي 7 بالمائة للفواكه والخضروات.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *