الأكاديميّة السُّلطانيّةُ تُطلق البرنامج الوطني للتطوير القيادي “اعتماد” في نسخته الثالثة

مسقط في 11 يونيو /العُمانية/ أطلقت الأكاديميّةُ السُّلطانيّة للإدارة اليوم البرنامج الوطني للتطوير القيادي من أجل تمكين الإدارات الوسطى والعليا في القطاع الخاص “اعتماد” في نسخته الثالثة بمشاركة 202 موظف على دفعتين من العاملين في القطاع الخاص وروّاد الأعمال.

وقالت الدكتورة ياسمين بنت شنان البلوشية مديرة مركز تطوير القيادات بالأكاديميّة السُّلطانيّة إنّ برنامج اعتماد قدّم نماذج متميزة من القيادات العُمانيّة، حيث أسهم في نسخه السابقة في تمكين قيادات وطنية بكفاءات متجدّدة تعمل ضمن إطار مؤسسي متكامل يعزّز قدرات العاملين، وإعدادهم بقدر عال من الكفاءة والقيادة لمواجهة المتغيرات، لا سيما أن تطوير الكفاءات والقدرات الوطنية يمثل إحدى أهم ركائز رؤية عُمان 2040 وأهداف البرنامج.

وأضافت أنّ برنامج اعتماد يُعدُّ أحد البرامج الرائدة والطموحة في استثمار وتطوير الكفاءات الوطنية، وصقل مهاراتهم بحيث يمكن الاعتماد عليهم لقيادة دفة القطاع الخاص ورفد السوق العُماني بكوادر وطنية قادرة على تقلّد المناصب القيادية في ظل الاقتصاد الجديد.

وأشارت إلى أنّ البرنامج يمتاز بعدة أوجه للتدريب منها، الوحدات التعلمية الحضورية، والوحدات التعلمية التي تُعقد عن بُعد، بالإضافة إلى المشروعات الجماعية والمخيمات القياديّة والحلقات التطويريّة، إلى جانب متابعة خريجيه لتقييم مدى التطور الوظيفي الذي وصلوا إليه، ومدى تحفيز الشركات للاستثمار الأمثل للكفاءات العُمانية.

وينفَّذ البرنامج بالشراكة مع كفاءة لتنمية الموارد البشرية وإيميريتس وبالتعاون مع كلية كولومبيا للأعمال وبرنامج تك للتعليم التنفيذي في دارتموث، وكلية التعليم التنفيذي للإدارة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

ويبرز البرنامج جهود الأكاديميّة في تعزيز القيادات الوسطى وتنمية مهاراتهم بما يسهم في تحقيق التميز في الأداء، بالإضافة إلى تحقيق الأهداف المؤسسية بكفاءة وفعالية، وتأسيس إدارات متجددة قائمة على كفاءات تناسب ديناميكية السوق والتوقعات المستقبلية والتغييرات المتسارعة، من خلال الاستفادة من الخبراء الوطنيين والدوليين الذين يقدمون أفضل الممارسات العالمية.

ويقدم البرنامج رحلة معرفية لمدة 7 أشهر تتضمن 4 وحدات تعليمية للمشاركين مبنية على التعلم التوجيهي التخصصي، وحلقات عملية بأسلوب المحاكاة، والتعلم عن بُعد، إلى جانب جلسات لقاء مع قائد، ومشروعات التعلم الجماعي والتعلم الافتراضي؛ الأمر الذي سيEعزز مهارات المشاركين في مجالات الاستراتيجيات الرقمية للأعمال، وتحليل القوائم المالية، وتحليل البيانات المالية والتفكير الإبداعي، وقيادة الأفراد والمنظمات، والابتكار وإدارة التغيير.

ويستهدف البرنامج الموظفين ممن يمتلكون خبرة قيادية وسطى، كإدارة قسم أو فريق في القطاع الخاص، ومرّ المشاركون في البرنامج بعددٍ من المراحل لاختيارهم من بين أكثر من 3400 متقدم، حيث خضعوا لاختبارات أوليّة تقيس مستواهم المعرفي والمهاري بمختلف الجوانب الإداريّة والعمليّة اشتملت على اختبار اللغة الإنجليزية واختبار القدرات وسيناريوهات القيادة واستبانة شخصيّة، كما أُجري عدد من المقابلات للمتأهلين في الاختبارات لتكون الفاصل النهائي في عملية الاختيار.

يُذكر أنّ برنامج اعتماد خرّج في نسخه السابقة نحو 750 مشاركًا من مؤسسات القطاع الخاص وروّاد الأعمال، وعكس ذلك رفد السوق المحليّة بمهارات تدير عددًا من المشروعات التنمويّة والاقتصادية في سلطنة عُمان بما يخدم توجهات التنمية الاقتصادية وتحقيقًا لمستهدفات رؤية عُمان 2040.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *