مجلس الدولة يستقبل وفداً من كلية القيادة والأركان بالسعودية

مسقط في 3 يوليو /العمانية/ استقبل مجلس الدولة اليوم وفداً من كلية القيادة والأركان بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، وذلك في إطار برنامج زيارتهم الحالية لسلطنة عُمان.

جرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية واستعراض علاقات التعاون التاريخية المتينة بين البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

واستمع الوفد إلى نبذة تعريفية عن اختصاصات مجلس الدولة المتمثّلة في الجانب التشريعي من خلال مراجعة مشروعات القوانين المحالة إليه من مجلس الوزراء، أو اقتراح قوانين جديدة، إلى جانب الاطلاع على نشاطات المجلس وإنجازاته.

وفي ختام الزيارة قام الوفد بجولة في أرجاء المجلس تعرفوا خلالها على مرافقه الرئيسة.

كما قام الوفد، اليوم، بزيارة إلى مجلس الشورى اطّلع خلالها على اختصاصات وأدوار المجلس وصلاحياته التشريعية.

وقدم سعادة الشيخ طاهر بن مبخوت الجنيبي نائب رئيس مجلس الشورى للوفد نبذة تعريفية عن المراحل التي مر بها تطور المسيرة الشورية في سلطنة عُمان، والصلاحيات والأدوار التي يعمل عليها وفقاً لما حدده النظام الأساسي للدولة، وقانون مجلس عُمان ودور المجلس كشريك في التنمية وصنع القرار الوطني.

وخلال الزيارة، تعرّف الوفد على دور الأمانة العامة للمجلس في دعم العمل التشريعي، ودورها في تنظيم الجلسات الاعتيادية بالإضافة إلى أعمال اللجان الدائمة بالمجلس.

واطلع الوفد الزائر على عدد من المرافق التي يتكون منها المجلس، منها قاعة المداولات، حيث استمع إلى شرح موجز عن مكوناتها والتقنيات الحديثة المتّبعة في إدارة الجلسات، إضافة إلى شرح مفصّل لعملية التصويت الإلكتروني على مشاريع القوانين باستخدام أحدث الأجهزة المتقدمة، فضلا عن زيارة مكتبة مجلس عُمان التي تضم مجموعة كبيرة من الكتب والدراسات الحديثة المساندة لعمل أعضاء مجلس عُمان.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *