أوبك تبقي على توقعات نمو الطلب على النفط دون تغيير في 2024 و2025

موسكو/لندن في 10 يوليو /العُمانية/ أبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم على توقعاتها لنمو قوي نسبيًّا في الطلب العالمي على النفط خلال 2024 و2025 .

وأفادت في تقرير شهري على موقعها الإلكتروني إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع 2.25 مليون برميل يوميًّا في 2024 و1.85 مليون في 2025، دون تغيير عن توقعاتها في الشهر الماضي.

وأضاف التقرير “من المنتظر أن تؤدي زيادة التنقل والسفر الجوي المتوقع في نصف الكرة الشمالي خلال موسم القيادة‭ ‬والإجازات الصيفية إلى تعزيز الطلب على وقود وسائل النقل في الولايات المتحدة”.

ويزيد التفاوت في التوقعات المتعلقة بقوة نمو الطلب في 2024 وفي المدى المتوسط، ويرجع ذلك جزئيًّا إلى الاختلافات على وتيرة تحول العالم إلى أنواع الوقود الأقل تلويثًا للبيئة.

ويطبق تحالف أوبك+، الذي يجمع أوبك وحلفاء بينهم روسيا، سلسلة من تخفيضات الإنتاج منذ أواخر 2022 لدعم السوق. واتفق التحالف في الثاني من يونيو الماضي على تمديد تخفيضاتها الأخيرة التي تبلغ 2.2 مليون برميل يوميًّا حتى نهاية سبتمبر القادم وإلغائها تدريجيًّا اعتبارا من أكتوبر.

وقد رفعت أوبك أيضا توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي هذا العام إلى 2.9 بالمائة من 2.8، وقالت إن هناك احتمالا بزيادة هذه النسبة مشيرة إلى القوة الدافعة للاقتصاد هذا العام خارج الدول المتقدمة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وقالت أوبك “القوة الدافعة للنمو في الاقتصادات الكبرى ظلت مستمرة في النصف الأول. هذا الاتجاه يدعم مسار النمو الإيجابي الشامل في الأمد القريب”.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 66 سنتًا، أو ما يعادل 0.78 بالمائة، إلى 85.32 دولار للبرميل بعد انخفاضها 1.3 بالمائة في الجلسة السابقة.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية، التي تمثل الدول الصناعية، نمو الطلب 960 ألف برميل يوميا في 2024 بما يقل كثيرا عن توقعات أوبك، ومن المقرر أن تقدم الوكالة تحديثا لرؤيتها غدًا /الخميس/.

وتشير أوبك في تقريرها إلى عجز في إمدادات النفط خلال الشهور المقبلة وفي 2025، وهو عجز أكبر من ذلك الذي توقعته إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس /الثلاثاء/.

وتتوقع أوبك في التقرير أن يصل الطلب على نفط تحالف أوبك+ إلى 43.6 مليون برميل يوميًّا في الربع الثالث من العام بما يزيد كثيرا عما يضخه التحالف حاليًّا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *