خمسُ روايات نسائية ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر لعام 2024

لندن في 18 سبتمبر /العُمانية/ حققت الكاتبات هذا العام إنجازًا تاريخيًا في جائزة البوكر الأدبية، حيث ضمت القائمة القصيرة لعام 2024 خمس روايات من أصل 6 من تأليف نساء، وهو العدد الأكبر على الإطلاق في تاريخ الجائزة التي تمتد لـ 55 عامًا.

تتنوع الروايات المرشحة بين الخيال العلمي والتاريخي والاجتماعي، حيث تقدم كل رواية رؤية فريدة للعالم. وتضم القائمة المختصرة لجائزة بوكر 2024 رواية جيمس لبيرسيفال إيفرت ورواية أوربيتال لسامانثا هارفي ورواية بحيرة الخلق لراشيل كوشنر ورواية هيلد لآن مايكلز ورواية ذا سيفكيب لـ يائيل فان دير وودن ورواية ستون يارد ديفوتوشال لشارلوت وود.

وقد أثنى رئيس لجنة التحكيم إدموند دي وال على الروايات المرشحة، مشيرًا إلى أنها تعكس “الخطوط الفاصلة في عصرنا”. وسيتم الإعلان عن الفائز بالجائزة التي تكرم أفضل عمل روائي مكتوب باللغة الإنجليزية من قبل مؤلفين من أي جنسية ويُنشر في المملكة المتحدة أو أيرلندا في 12 نوفمبر. و سيحصل الفائز على 50 ألف جنيه استرليني، بينما يحصل كل من الكتاب المدرجين في القائمة المختصرة على 2500 جنيه إسترليني.

وتم ترشيح الشاعرة والروائية الكندية مايكلز للقائمة المختصرة لروايتها الثالثة، هيلد التي تبدأ أحداثها من جندي جريح في ساحة معركة فرنسية وتستعرض صورا متناثرة وذكريات أربعة أجيال من عائلة واحدة.

كما تم إدراج الكاتبة الأمريكية كوشنر في القائمة عن روايتها Creation Lake، التي تتبع جاسوسًا مكلفًا بالتسلل إلى مجتمع ناشط بيئيا. وتم اختيار شارلوت وود، أول مؤلفة أسترالية يتم إدراجها في القائمة المختصرة منذ عقد من الزمان، عن روايتها Stone Yard Devotional، وتدور أحداثها حول امرأة تغادر سيدني إلى مجتمع ديني في المناطق النائية الأسترالية.

إلى جانب دي وال في لجنة التحكيم لهذا العام، تضم اللجنة الروائيتين سارة كولينز وييون لي، ومحررة القصص الخيالية في صحيفة الجارديان جوستين جوردان، والموسيقي نيتين سواهني.

وقد تم اختيار الكتب الستة من قائمة طويلة تضم 13 كتابًا، من بينها رواية البيوت البرية لكولين باريت ورواية صورة رأس لريتا بولوينكل ورواية جيمس لبيرسيفال إيفرت ورواية مداري لسامانثا هارفي ورواية بحيرة الخلق لراشيل كوشنر ورواية أصدقائي لهشام مطر ورواية هذا التاريخ الغريب المليء بالأحداث لكلير ميسود ورواية هيلد لآن مايكلز ورواية النجوم المتجولة لتومي أورانج ورواية التنوير لسارة بيري ورواية ملعب لريتشارد باورز.

وقد تم اختيار القائمة الطويلة من بين 156 كتابًا نُشرت بين 1 أكتوبر 2023 و30 سبتمبر 2024.

وقال الحكام إن اجتماعهم لتحديد القائمة المختصرة استغرق ثلاث ساعات ونصف. وقال كولينز: “كانت هناك بعض المناصرة الشرسة للكتب التي كان علينا أن نتركها وراءنا”.

وتعد جائزة البوكر واحدة من أرقى الجوائز الأدبية في العالم، وتمنح سنويًّا لأفضل عمل روائي مكتوب باللغة الإنجليزية. وستعلن لجنة التحكيم عن الفائز بالجائزة في 12 نوفمبر، حيث سيحصل الفائز على جائزة نقدية قدرها 50 ألف جنيه إسترليني.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *