انطلاق فعاليات الدورة الـ 16 لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون بالمنامة

المنامة في 28 مايو /العُمانية/ انطلقت بالعاصمة البحرينية المنامة اليوم، فعاليات وبرامج الدورة الـ 16 لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون، التي تستمر حتى 30 مايو الجاري تحت شعار “إعلامنا هويتنا”، بتنظيم من وزارة الإعلام في مملكة البحرين، بالتعاون مع جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج.

وشاركت سلطنة عُمان ممثلة في وزارة الإعلام، دول الخليج العربي، في حفل الافتتاح ضمن جناح في سوق الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، ضم شاشات عرض وأخرى تفاعلية تعرض فيها قنوات تلفزيون سلطنة عُمان منتجاتها وبرامجها الحديثة والمتميزة على مدار العام وهي: العامة، والرياضية، والثقافية.وقالت جميلة بنت عبدالله الباديّة، المشرفة على مشاركة الوزارة في سوق الإنتاج: يضم جناح وزارة الإعلام المشارك في المهرجان شاشة عرض في واجهة المعرض تستعرض زيارات حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ للدول الخليجية.

وأضافت: نستعرض في الجناح خصوصية الهوية في سلطنة عُمان وما يعزز وجودها وما تتقاطع فيه مع مثيلاتها من دول الخليج العربي، من خلال المنتج العُماني، وهي فرصة سانحة للتعريف بالمزيد من الأماكن السياحية في سلطنة عُمان.

ووضحت: يستعرض الجناح المنتج الإعلامي للقنوات التلفزيونية الرسمية في سلطنة عُمان، ويقدم البث المرئي لإذاعة سلطنة عُمان.

كما يستعرض الإنتاج المرئي لمنصة عين وما تحويه من منتج في الإعلام الجديد بشتى أنواعه.وبلغ عدد مرات الاستماع والمشاهدة للمنصة أكثر من 12 مليونًا، كما بلغ عدد المحتوى السمعي والمرئي في المنصة أكثر من 51 ألف مادة، وتضم المنصة 39 كتابًا صوتيًّا عُمانيًّا، كما تضم محتوى بلغة الإشارة وتوظف الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة المستخدم.

رافق حفل الافتتاح إقامة ندوتين، الأولى بعنوان “الإعلام الرقمي المصداقية والأثر الإيجابي” تحدث فيها عدد من المختصين في المجال الرقمي من دول الخليج العربي حول وسائل الاتصال الحديثة وما يتم التعامل معه من أدوات تطرح القضايا التي تلامس الواقع المعاش وأثره في إيجاد تفاعل اجتماعي يحقق الأهداف المرجوة من واقع هذا الإعلام.

أما الندوة الثانية فجاءت بعنوان “الدراما الخليجية بين جيلين”، شارك فيها عدد من الفنانين والإعلاميين الخليجيين، وتناولت أهم الأعمال الفنية الدرامية والتحولات والقضايا التي قدمتها الدراما خلال السنوات الماضية مرورًا بالحالية والمستقبلية وما نتج عن ذلك من مواكبة فعلية للتطورات في المنطقة الخليجية.

وتكرم الدورة الحالية نحو (20) من الإعلاميين والفنانين والمخرجين والكُتّاب والمنتجين من دول الخليج العربي، فمن سلطنة عُمان تكرم الفنان والكاتب أحمد بن سعيد الأزكي والإعلامي الراحل عبدالله بن سعيد الشعيلي والمذيع في المجال الرياضي يونس بن محمد الفهدي.

وتم اختيار عنوان “إعلامنا.. هويتنا” انطلاقًا من أهمية الإعلام الخليجي وريادته وتأثيره في الفضاء الإعلامي الدولي، وبلغت الأعمال الإذاعية والتلفزيونية، والرقمية، والأفلام، وإنتاجات الصحافة الإلكترونية والهواة المشاركة في المهرجان (360) عملًا إبداعيًّا.

وسيتم في وقت لاحق اليوم، افتتاح مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون في دورته الـ 16، الذي سيتضمن توزيع جائزة “الدانة للدراما التلفزيونية” تضم 9 فئات، بحضور عدد من كبار المسؤولين والفنانين والإعلاميين والكُتّاب في المجال الإعلامي والفني في دول الخليج العربي وضيوف المهرجان من الدول العربية.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *