علماء كيمياء روس يطوّرون تكنولوجيا تسمح بتحويل الغاز الطبيعي إلى الهيدروجين

موسكو في 3 يونيو /العُمانية/ طوّر علماء كيمياء روس تكنولوجيا تسمح بتحويل الغاز الطبيعي إلى الهيدروجين بنسبة عالية من الكفاءة داخل حقول الغاز مباشرة، ما سيقلل من تكلفة إنتاج الهيدروجين.

وقالت إيلينا موخينا الباحثة الأولى في مركز “سكولتيك” لعلوم وتكنولوجيا إنتاج الهيدروكربون إن جميع مراحل العملية المقترحة تعتمد على تكنولوجيات مجربة ولم يتم تكييفها من قبل لاستخراج الهيدروجين من طبقات الغاز الحقيقية.. وأثبتنا أن الأسلوب المقترح سيحوّل الهيدروكربونات إلى وقود “أخضر” داخل حقل الغاز بكفاءة تصل إلى 45 بالمائة “.

وأشارت إلى أن التكنولوجيا التي طوّرها الباحثون ستجعل الإنتاج الصناعي للهيدروجين عملية آمنة للبيئة في مواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري.

واختبر العلماء تشغيل هذه التكنولوجيا على سلسلة من التجارب في مفاعلات خاصة تحاكي إنتاج الظروف السائدة داخل الطبقات الصخرية الحاملة للغاز، وساعدت هذه التجارب علماء الكيمياء على اختيار ظروف التفاعل الأمثل، بما في ذلك تسخين الغاز إلى درجة حرارة 800 درجة مئوية وتركيز بخار مرتفع، حيث يمكن استخراج حوالي 45 بالمائة من الهيدروجين من الميثان الموجود في البئر.

وقال الباحثون إنه من الممكن إنتاج الهيدروجين مباشرة داخل رواسب الغاز الطبيعي، ما سيقلل من تكلفة إنتاجه، فضلا عن تقليل الضرر على البيئة والمناخ.

وأشار علماء الكيمياء إلى أن الكفاءة النهائية لإنتاج الهيدروجين قد تنخفض إلى حد ما إذا كانت هناك مواد داخل الطبقات الصخرية يمكن أن تتفاعل مع الميثان والماء والأكسجين.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *