حماس تسلم الرد على المقترح الإسرائيلي لوقف إطلاق النار للوسطاء

القاهرة في 11 يونيو /العُمانية/ أعلنت مصر وقطر عن تسلمهما اليوم ردّاً من المقاومة الفلسطينية “حماس” والفصائل الأخرى الفلسطينية، بشأن المقترح الأخير لصفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.

ويؤكد الجانبان، أن جهود وساطتهما المشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية مستمرة إلى حين التوصل إلى اتفاق، حيث سيقوم الوسطاء بدراسة الرد والتنسيق مع الأطراف المعنية حيال الخطوات القادمة، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية.

ومن جانبها أكدت ” حماس” تسليم الرد وقالت في بيان: “يضع الرد الأولوية لمصلحة شعبنا الفلسطيني، وضرورة وقف العدوان المتواصل على غزة بشكل تام، والانسحاب من كامل قطاع غزة”، مضيفا: “أبدى الوفد الفلسطيني جاهزيته للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب ضد شعبنا انطلاقاً من الشعور بالمسؤولية الوطنية”.

ويأتي تسليم الرد في أعقاب تبني مجلس الأمن الدولي أمس لمشروع قرار أمريكي يهدف إلى التوصل إلى اتفاق شامل لوقف إطلاق النار على ثلاث مراحل لإنهاء الحرب في غزة.

واعتمد القرار بأغلبية 14 صوتا وبموجب القرار، تتضمن المرحلة الأولى “وقفا فوريا وكاملا لإطلاق النار مع إطلاق سراح الرهائن، وتبادل الأسرى الفلسطينيين”.

وستشهد المرحلة الثانية وقفا دائما للأعمال القتالية “مقابل إطلاق سراح جميع المحتجزين الآخرين الذين لا يزالون في غزة والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلية من غزة”.

وفي المرحلة الثالثة، ستبدأ “خطة إعادة إعمار كبرى متعددة السنوات لغزة” وستتم إعادة رفات أي محتجزين قتلوا ولا يزالون في غزة إلى إسرائيل.

ومنذ السابع من أكتوبر الماضي، تشن قوات الاحتلال الإسرائيلي حربا واسعة النطاق على قطاع غزة أدت إلى استشهاد أكثر من 37 ألف فلسطيني وإلى دمار هائل في المنازل والبنية الأساسية.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *