ناسا: مركبة أوديسي تلتقط صورا لأكبر بركان في النظام الشمسي

واشنطن في 2 يوليو /العُمانية/ أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” اليوم، أن مركبة “أوديسي” التابعة لها، التقطت صورا لأكبر جبل وبركان في النظام الشمسي والمعروف باسم “أوليمبوس مونس Olympus Mons”، ويقع في كوكب المريخ.

ووفقا للوكالة، تمتد قاعدة البركان على مسافة 600 كيلومتر (373 ميلا) بالقرب من خط الاستواء المريخي بينما ترتفع 27 كيلومترا (17 ميلا) في الهواء الرقيق للكوكب، وفي أحدث صورة للبركان من مركبة أوديسي، يظهر شريط أبيض مزرق فوق أوليمبوس مونس محاط بكمية غبار عائم في هواء المريخ، وهناك طبقة رقيقة من اللون الأرجواني الموجودة فوقها تشير على الأرجح إلى مزيج من الغبار الجوي وسحب الماء الجليدي المزرق.

وقال العلماء: “إن الطبقة الزرقاء الموجودة في الحافة العلوية تشير إلى المكان الذي تصل فيه سحب الجليد المائي إلى نحو 48 كيلومترا (30 ميلا) في سماء المريخ”.

جدير بالذكر أن مهمة أوديسي انطلقت في أبريل 2001 ويديرها مختبر الدفع النفاث، وكانت هذه أول مهمة ناجحة لناسا إلى المريخ بعد فشلين قبل عامين، ووصلت أوديسي إلى مدار حول المريخ في أكتوبر 2001، وكشفت منذ ذلك الحين عن خزانات جليد مائي كانت مخفية سابقا تحت سطح الكوكب مباشرة، والتي قد تكون في متناول رواد فضاء المريخ في المستقبل، كما قامت المركبة الفضائية أيضا برسم خرائط لمساحات واسعة من سطح الكوكب، بما في ذلك الفوهات الصدمية، ما ساعد علماء الفلك على فك رموز تاريخ المريخ.

وتعد أوديسي المركبة الفضائية الأطول عمرا التي ظلّت مستمرة في عملها في مدار حول كوكب آخر غير الأرض. ويُعنى الإنجاز الأخير الذي حققته المركبة الفضائية بإكمال 100 ألف مدار حول المريخ، أنها غطّت أكثر من 2.2 مليار كيلومتر (1.4 مليار ميل)، ولا تحتوي المركبة الفضائية التي تعمل بالطاقة الشمسية على مقياس للوقود، لذلك يعتمد فريق المهمة على مهاراتهم الحسابية لتقدير الوقود المتبقي الذي يحافظ على استمرار المهمة التي يبلغ عمرها 23 عاما، وتشير الحسابات الأخيرة إلى أن أوديسي لديها نحو 4 كيلوجرامات من الوقود الدافع، وهو ما يكفي لاستمرار المهمة حتى نهاية عام 2025.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *