تعيين سعادة السفير الدكتور محمّد بن عوض الحسّان مبعوثًا دوليًّا للأمم المتحدة خاصًا للعراق

نيويورك في 15 يوليو/العمانية/ أعلنت الأمم المتحدة، وبموافقة أعضاء مجلس الأمن، تعيين سعادة السفير الدكتور محمّد بن عوض الحسّان، المندوب الدائم لسلطنة عُمان لدى الأمم المتحدة، مبعوثاً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة للعراق ورئيساً لبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق (أونامي) ليكون بذلك أول عربي يتم تعيينه في هذا المنصب.

وجاء اختيار سعادته لهذا المنصب بسبب تجربته الواسعة التي يتمتّع بها في المجالين الدبلوماسي والسياسي، حيث شغل العديد من المناصب، منها رئيس للجنة الشؤون السياسية الخاصة وتصفية الاستعمار التابعة للأمم المتحدة، ومُيسر لاستراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب.

كما جاء اختياره لتولي هذه المهمة الدولية على خلفية السياسة الخارجية لسلطنة عُمان، والتي تتّسم بالاعتدال والتوازن وسجل حافل في مجال دبلوماسية السلام، وتسوية النزاعات، وحل الخلافات بين الدول بالطرق السلمية.

وقد حظي هذا الترشيح بموافقة الحكومة العراقية، والتي تتطلع إلى إنهاء الولاية السياسية لبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق (أونامي)، ليتيح لها الانتقال إلى مرحلة جديدة من التطوّر السياسي والاقتصادي والتفاعل الإيجابي مع الأسرة الدولية.

ومن المتوقّع أن يعمل سعادة الدكتور محمد بن عوض الحسّان من كثب مع الحكومة العراقية لإحراز تقدّم في المسائل المعلّقة، بما يشمل تلك التي قد تشكّل تهديدًا للسِلم والأمن في العراق.

ويرى عدد من المراقبين الدوليين أن قرار الأمين العام للأمم المتحدة بتعيين مبعوثِ خاص ورئيسِ لبعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى العراق، من دولة عربية خليجية ذات علاقات طيبة مع الجميع وسجل مشرف في حل وتسوية الخلافات وتقريب وجهات النظر بين الدول.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *