الأمم المتحدة تحذّر من “الانهيار التام” للوضع الإنساني في غزة

نيويورك في 17 يوليو /العمانية/ حذّر أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم، من اقتراب نظام الدعم الإنساني في غزة من “الانهيار التام” مع تكثيف الاحتلال الإسرائيلي عدوانه وتفشي الفوضى في جميع أنحاء القطاع.

وقال غوتيريش، في كلمة ألقاها نيابة عنه رئيس ديوانه كورتيناي راتراي أمام اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط، إنه “بفضل الجهود الحثيثة التي تبذلها دولة قطر ومصر والولايات المتحدة، تستمر المفاوضات لصياغة اتفاق للإفراج عن الرهائن ووقف إطلاق النار”، مشددا على ضرورة توصل جميع الأطراف إلى الاتفاق الآن.

وأشار إلى أن ما يقرب من نصف مليون شخص يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، وأنَّ الأمراض المعدية آخذة في الارتفاع، مؤكدًا ضرورة دخول المساعدات الإنسانية على نطاق واسع وتسليمها إلى جميع أنحاء غزة، وأضاف، “آن الأوان منذ وقت طويل لتوفير بيئة تمكينية آمنة لعمليات إنسانية فعالة في غزة، بما يتماشى مع القانون الدولي الإنساني”.

وأوضح أنَّ الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، تواجه ظروفًا محفوفة بالمخاطر، مشيرا إلى أن إجراءات الاحتلال تقوّض السلطة الفلسطينية، وتشلّ الاقتصاد الفلسطيني، وتؤدي إلى انعدام الاستقرار وتسريع التوسع الاستيطاني بشكل كبير.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة تغيير المسار من خلال الوقف الفوري لكافة الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية، ومحاسبة مرتكبي أعمال العنف، معتبرا المستوطنات الإسرائيلية انتهاكا صارخا للقانون الدولي وعقبة رئيسية أمام السلام، مؤكدا ضرورة أن تضمن سلطات الاحتلال سلامة وأمن السكان الفلسطينيين.

مزنة السعيدية

محرر صحفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *