إطلاق “ناجح” للصاروخ الأوروبي أريان 6

باريس في 10 يوليو/العمانية/ انطلق الصاروخ الأوروبي المشترك الجديد “أريان 6” من قاعدته متجها إلى الفضاء لأول مرة بعد عملية إطلاق من مركز الفضاء الأوروبي في جيانا الفرنسية.

ووصفت وكالة الفضاء الأوروبية عملية الإطلاق بأنها ناجحة، حيث تسعى أوروبا إلى التعافي من أزمة في قطاع الإطلاق، رغم أن أحد أجزاء الرحلة لم يسرْ كما هو مخطط له، وأضافت أن أريان 6 أظهر عملية إطلاق ناجحة وإطلاقا إلى المدار ونشر الأقمار الاصطناعية.

وواجهت عملية الإطلاق عقبة واحدة قرب نهاية المهمة، عندما كان من المفترض أن تحترق المرحلة العليا في طريق العودة إلى الأرض.

وقال مارتن سيون، رئيس شركة تصنيع الصواريخ “أريان جروب”، في مؤتمر صحفي، إن المحرك المساعد في المرحلة العليا عمل في البداية، لكنه توقف بعد ذلك لأسباب غير معروفة.

وهذا يعني أنه لم يتم إطلاق كبسولتي إعادة الدخول الموجودتين على متن الصاروخ، وستبقى المرحلة العليا الآن في الفضاء، مع وجود الكبسولتين على متن الصاروخ.

ومن المتوقع أن يحلق الصاروخ الذي يبلغ طوله 56 مترا ووزنه 540 طنا لمدة ثلاث ساعات تقريبا. ويحمل الصاروخ الكبسولة “نيكس بيكيني” الفضائية التي صنعتها شركة “إكسبلوريشن كومباني” وأقمارا صناعية لمهمة “أو أو في- كيوب” من إنتاج شركة “رابيد كيوبس” و “كوريوم وان” من إنتاج شركة “بلانيتاري ترانسبورتيشن سيستمز” إلى الفضاء.

يشار إلى أن أريان 6 هو مشروع أوروبي متعدد الجنسيات،وهو خليفة “أريان 5″، الذي كان في الخدمة منذ عام 1996 حتى صيف عام 2023.وهو مصمم لإطلاق الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء للعملاء التجاريين والقطاع العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *