بحث تعزيز التعاون بين مجلس التعاون الخليجي ودول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان)

جاكرتا في 31 يوليو /العُمانية/ أكدت دول مجلس التعاون ودول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) على تعزيز التعاون والتنسيق بينهما، وتحقيق الأهداف المرجوة بما يحقق المصالح المشتركة للجانبين.

جاء ذلك خلال لقاء معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي اليوم، بسعادة الأمين العام لمنظمة الآسيان كيم هورن في العاصمة الإندونيسية جاكرتا.

وأوضح الأمين العام للمجلس أن اللقاء يأتي في إطار سعي دول مجلس التعاون إلى بناء علاقات وثيقة مع الدول الصديقة وتعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون ورابطة جنوب شرق آسيا.

وتم خلال اللقاء التأكيد على أهمية تنفيذ مخرجات قرارات قمة الرياض (20 أكتوبر 2023م) بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول رابطة الآسيان، منها الترحيب بـ “إطار التعاون بين مجلس التعاون ورابطة الآسيان” للفترة (2024-2028)م، والذي يحدد التدابير وأنشطة التعاون التي ستنفذ بين الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك بما يعود بالمنفعة المتبادلة، بما في ذلك الحوار السياسي والأمني والتجارة والاستثمار، والتواصل بين الشعوب، والتعليم والثقافة والسياحة والإعلام والرياضة.

وبيّن الأمين العام لمجلس التعاون أنه تم التباحث حول الاجتماعات المشتركة بين الجانبين التي ستُعقد خلال المرحلة القادمة، منها القمة الثانية بين الجانبين والتي ستستضيفها ماليزيا في العام القادم 2025.

وتم تبادل وجهات النظر حول آخر التطورات والقضايا على الساحة الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الأزمة في قطاع غزة، وتأكيد الجانبين على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، وإنهاء الأزمة وفقًا للقرارات الدولية والأممية ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *