الرئيس الأمريكي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع في غزة

واشنطن في 8 مارس /العُمانية/ دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع في قطاع غزة.

وقال بايدن في الخطاب السنوي عن حالة الاتحاد “إنَّ حماية وإنقاذ أرواح الأبرياء يجب أن تكون الأولوية”، وعلى الجيش الإسرائيلي السماح بدخول المزيد من المساعدات إلى قطاع غزة، وضمان عدم وقوع العاملين في المجال الإنساني في مرمى النيران، مُشيرًا إلى أنَّ المساعدات الإنسانية لا يمكن أن تكون أمرًا ثانويًّا أو ورقة مساومة.

وأضاف أنَّه وجّه الجيش الأمريكي لقيادة مهمة طارئة لإنشاء رصيف مؤقت في البحر الأبيض المتوسط على ساحل غزة لاستقبال السفن الكبيرة التي تحمل الغذاء والماء والدواء وملاجئ مؤقتة، مشددًا على أنَّه لن تكون هناك قوات أمريكية على الأرض.

ووضح أنَّ من شأن هذا الرصيف المؤقت أن يتيح زيادة هائلة في كمية المساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة كل يوم. مُشيرًا إلى أنَّ أكثر من مليوني فلسطيني آخرين يعيشون تحت القصف أو نازحين، حيث دمرت المنازل، والأحياء والمدن في حالة خراب، وعائلات بلا طعام وماء ودواء، واصفًا ما يحدث بالأمر المفجع.

وأكد الرئيس الأمريكي مرة أخرى على أنَّ الحل الحقيقي الوحيد هو حل الدولتين.

وخلّف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة حتى الآن، أكثر من 30 ألف شهيد وأكثر من 70 ألف جريح، غالبيتهم من النساء والأطفال، فضلًا عن مئات آلاف النازحين، ومئات آلاف الوحدات السكنية المدمرة بشكل تام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *