الصين: النزاع الروسي الأوكراني سينتهي من خلال المفاوضات

بكين في 22 مارس /العُمانية/ قال مبعوث الصين الخاص لشؤون أوراسيا لي هوي اليوم إن روسيا وأوكرانيا تعتقدان بأن أزمتهما ستحل من خلال المفاوضات، على الرغم من الاختلاف الشديد في وجهات نظرهما حيال محادثات السلام وإصرار كل منهما على مواقفه.

وحذر هوي أمام الدبلوماسيين والصحفيين خلال أحدث جولاته من الدبلوماسية في موسكو وكييف وعدة عواصم أوروبية من أن خطر تصاعد الحرب بشكل أكبر يلوح في الأفق.

وقال “كل طرف مصرّ على مواقفه وتوجد فجوة كبيرة نسبيا في رؤيتهما بشأن محادثات السلام، لكن الجميع متفقون على أن هذه الحرب ستنتهي في نهاية المطاف من خلال المفاوضات، وليس الأسلحة”.

وأضاف “بعد مرور أكثر من عامين على بدء النزاع الروسي الأوكراني، لا يقتصر الأمر على عدم وجود ما يشير إلى تراجع في القتال، بل هناك أيضا خطر تصاعد الصراع أكثر”، بعد أن قال إنه يشعر بأن التوصل لوقف لإطلاق النار سيكون صعبا.

وقال المبعوث الصيني إن روسيا عبرت عن التقدير لجهود الصين في جولته الأحدث من الدبلوماسية المكوكية حيث زار خلالها أيضا ألمانيا وفرنسا وبولندا هذا الشهر، بينما رأت أوكرانيا أن زيارته الأخيرة مهمة.

وأضاف أن الصين ترغب في عقد مؤتمر دولي للسلام تعترف به كل من روسيا وأوكرانيا، وتشاركان فيه على حد سواء. وتعتزم سويسرا استضافة مؤتمر للسلام هذا العام تقول موسكو إنه سيكون محكوما عليه بالفشل إذا لم تشارك فيه.

وقال “ما يجب أن أؤكده هو أن الجانب الصيني لا يتحيز لطرف على حساب الآخر، ويريد فقط التأكد من نجاح الاجتماع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *