الرئيس الفرنسي يكلِّف رئيس الحكومة بتولي حكومة تصريف أعمال

باريس في 8 يوليو / كلّف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رئيس الوزراء جابرييل أتال بتولي حكومة تصريف أعمال وطالبه بالبقاء في منصبه في الوقت الراهن قبل مفاوضات ستكون صعبة لتشكيل حكومة جديدة بعد صعود مفاجئ لليسار في الانتخابات؛ ما أسفر عن برلمان بلا أغلبية مطلقة.

وصعد تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري ليكون قوة مهيمنة في الجمعية الوطنية (البرلمان) بعد الانتخابات التي جرت أمس الأحد، ما أحبط مساعي مارين لوبان زعيمة حزب التجمع الوطني لتولي اليمين المتطرف السلطة.

ومع عدم حصول أي من الفصائل السياسية على أغلبية فعالة، تنذر النتيجة بفترة من التقلبات السياسية قبيل دورة الألعاب الأولمبية في باريس وتثير حالة من الضبابية بين المستثمرين بشأن من سيدير ​​ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

وتشمل الاحتمالات تشكيل الجبهة الشعبية الجديدة حكومة أقلية أو ائتلافا صعب المراس من الأحزاب التي لا تقف على أرضية مشتركة تقريبا.

وقدّم أتال المنتمي لتيار الوسط استقالته لكن ماكرون رفضها.

وقال مكتب ماكرون في بيان: “طلب الرئيس من جابرييل أتال البقاء في منصب رئيس الوزراء في الوقت الراهن لضمان استقرار البلاد”.

وسيكون البرلمان بلا أغلبية مطلقة صعبا على أي أحد تمرير أي أجندة محلية، ومن المرجح أن يضعف دور فرنسا داخل الاتحاد الأوروبي وخارجه.

وأظهرت بيانات وزارة الداخلية التي نقلتها صحيفة لوموند أن اليسار حصل على 182 مقعدا، وتحالف ماكرون الوسطي على 168 مقعدا، وحزب التجمع الوطني بزعامة لوبان وحلفائه على 143 مقعدا.

وانخفض اليورو بما يصل إلى 0.4 بالمائة اليوم مع معاناة المستثمرين من حالة الضبابية في باريس.

وقال سيمون هارفي رئيس إدارة تحليل العملات الأجنبية في مونيكس أوروبا في لندن “سيكون هناك فراغ حقيقي عندما يتعلق الأمر بقدرة فرنسا على التشريع”.

وأصابت النتيجة حزب التجمع الوطني بزعامة لوبان بخيبة أمل كبيرة بعد توقعات على مدى أسابيع كشفت عنها استطلاعات الرأي بأن الحزب سيفوز في الانتخابات بشكل مريح.

وقالت لوبان، التي من المرجح أن تكون مرشحة حزبها للانتخابات الرئاسية في 2027، إن الانتخابات التي جرت أمس وزاد فيها حزب التجمع الوطني حصته من الأصوات مقارنة بالانتخابات السابقة، زرعت بذور الفوز في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *